اختطاف العشرات قرب كركوك وتفجير دام ببغداد

FILE - This file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 7, 2014, which is consistent with AP reporting, shows a convoy of vehicles and fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) fighters in Iraq's Anbar Province. The Islamic State group holds roughly a third of Iraq and Syria, including several strategically important cities like Fallujah and Mosul in Iraq and Raqqa in Syria. It rules over a population of several million people with its strict interpretation of Islamic law. (AP Photo via militant website, File)
أنباء عن أن تنظيم الدولة بدأ يلجأ لإجبار من لديهم خبرات عسكرية للقتال إلى جانبه (أسوشيتد برس)

ألقت قوات تنظيم الدولة الإسلامية الخميس القبض على خمسين شخصا من قرية تل علي التابعة للحويجة غرب مدينة كركوك واقتادتهم إلى جهة مجهولة، وسط حديث عن أن العملية نوع من "التجنيد الإجباري".

وذكر شهود عيان في قرية تل علي أن مسلحي تنظيم الدولة اقتحموا القرية بعد إحراق عدد من شبابها راية التنظيم في موقع عسكري سبق للتنظيم الانسحاب منه. 

وأضافت المصادر أن من بين الأشخاص الخمسين الذين اقتادهم التنظيم أفرادا في الشرطة والجيش والصحوات كانوا قد تركوا عملهم أو أعلنوا توبتهم بعد سيطرة مسلحي تنظيم الدولة على المنطقة. 

وأوضح مدير مكتب الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي أن ما جرى أقرب إلى التجنيد الإجباري منه إلى الاختطاف، خاصة أن من بين الذين ألقي عليهم القبض أشخاصا لهم خبرة عسكرية سابقة. 

وقال الزاويتي إن معلومات ترد من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة تشير إلى أن عددا من عناصر التنظيم بدأت تفر مع اشتداد المعارك وتواصل القصف الأميركي لمواقعهم.

وحسب الزاويتي فإن تنظيم الدولة لم يلجأ إلى هذه الوسيلة عندما كان قويا، ورجح أن يكون اتساع رقعة المعارك واشتدادها السبب وراء ذلك.

هجمات دامية

الاشتباكات بين البشمركة والقوات العراقية وبين تنظيم الدولة خلفت مقتل وجرح العشرات(رويترز)الاشتباكات بين البشمركة والقوات العراقية وبين تنظيم الدولة خلفت مقتل وجرح العشرات(رويترز)

جاء ذلك فيما لقي جنود من القوات الحكومية وقوات البشمركة مصرعهم في اشتباكات مع تنظيم الدولة الخميس.

وذكر مصدر أمني عراقي أن ضابطا برتبة مقدم في قوات البشمركة قتل مع مرافقه في هجوم لمسلحي تنظيم الدولة بمنطقة ينكجة قرب طوزخورماتو شمال شرقي تكريت. 

كما أعلن عن مقتل خمسة من القوات الحكومية والبشمركة وجرح 19 آخرين في اشتباكات مع تنظيم الدولة في ناحية إنجيجة جنوب طوزخورماتو. 

وفي بغداد أكدت مصادر للجزيرة أن قتلى وجرحى سقطوا في تفجير سيارة مفخخة بحي الكاظمية. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية عراقية قولها إن ما لا يقل عن 11 شخصا قتلوا وجرح 32 في العملية.

وقرب العظيم شمال شرق ديالى قتل أربعة من مليشيات الحشد الشيعي وأصيب ثمانية آخرون في تفجير عبوة ناسفة. وفي حي التجنيد في جلولاء شرق ديالى قتل ستة مدنيين وأصيب ثلاثة آخرون في سقوط قذائف هاون مجهولة المصدر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Kurdish peshmerga fighters seek cover while under attack from Islamic State (IS) during front line clashes at Buyuk Yeniga village September 4, 2014. REUTERS/Ahmed Jadallah (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS MILITARY)

لقي سبعة جنود من القوات العراقية وقوات البشمركة مصرعهم وجرح 19 آخرون خلال اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية بالقرب من تكريت وكركوك الخميس، فيما تمكن التنظيم من اختطاف العشرات.

Published On 4/9/2014
Iraqi Turkmen lawmaker Arshad al-Salihi (3-R) attends a press conference along with other Iraqi lawmakers at the Iraqi parliament in Baghdad, Iraq, 03 September 2014. The Iraqi parliament convened on 03 September to investigate the fate of hundreds of Iraqi air force students at Spiker's base in Salah Al-din province who were allegedly detained and then executed by the Islamic State (IS) fighters. Relatives of the soldiers allegedly executed by the IS jihadists stormed the parliament building on 02 September prompting the legislature to hold special sessions on the issue in response.

عقد مجلس النواب العراقي جلسة طارئة وعلنية الأربعاء للتحقيق بشأن “مجزرة” قاعدة سبايكر التي سيطر عليها تنظيم الدولة، وتوعد رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي بالقصاص من مرتكبيها.

Published On 3/9/2014
مرقد الإمامين الهادي والعسكري في مدينة سامراء المتهم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بالتهديد بهدمه - الأوروبية ( مجلة الجزيرة)

أصيب عشرة عناصر من المليشيات الشيعية المسلحة الموالية للحكومة بانفجار سيارة مفخخة في مدينة سامراء جنوبي محافظة صلاح الدين شمال بغداد، وذلك وفقا لمصدر أمني عراقي.

Published On 3/9/2014
قوات البشمركة تحاصر مدينة زمار

تحاصرُ قوات البشمركة مدينة زمار شمالي العراق التي يتحصن فيها تنظيم الدولة الإسلامية. وقد استطاعت تلك القوات بمساعدة طائرات أميركية السيطرة على حقل عين زالة النفطي الذي يوصف بالموقع الإستراتيجي.

Published On 3/9/2014
المزيد من اعتداءات عسكرية
الأكثر قراءة