الكويت تسحب جنسيتها من 18 مواطنا

مجلس الوزراء الكويتي يقر خطة تنموية جديدة
مجلس الوزراء عزا سحب الجنسية لـ"ثغرات وأوجه خلل" شابت عملية منحهم جنسية البلاد (الجزيرة)

أعلنت حكومة الكويت سحب الجنسية الكويتية من 18 من مواطنيها من بينهم الإعلامي المعارض سعد العجمي بسبب ما سمته "ثغرات وأوجه خلل" شابت عملية منحهم جنسية البلاد, بينما عزاها البعض لأسباب سياسية.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء الكويتي إن المجلس قرر "سحب الجنسية" من 11 مواطنا و"فقد الجنسية" لسبعة آخرين, وقالت الحكومة إن القرار اتخذ بسبب حيازة جنسيتين بالنسبة للبعض وهو ما يحظره قانون البلاد، بينما سحبت من آخرين لأسباب أمنية.

وعمليا لا يوجد فرق كبير بين السحب والفقد لأن الصنفين خسرا في النهاية الجنسية الكويتية وكل ما يرتبط بها من حقوق وامتيازات.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير العدل بالوكالة الشيخ محمد عبد الله الصباح قوله إن القرار "يأتي في إطار استكمال الجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية لمراجعة الحالات التي شابتها ثغرات وأوجه خلل بعد دراسة المستندات والمعلومات المتعلقة بظروف حصول البعض على الجنسية الكويتية ومدى انطباق أحكام القانون عليها".

ومن بين المواطنين الذين سحبت منهم الجنسية المتحدث الإعلامي باسم حركة العمل الشعبي (حشد) المعارضة سعد العجمي الذي عزا القرار لموقفه السياسي, وقال "الأمر واضح إنه استهداف لمواقف سياسية", وأضاف "لن أغادر الكويت وسأدفن فيها، وهذا الأمر لا مساومة عليه".

من جانبه قال رئيس جمعية تنمية الديمقراطية ناصر العبدلي إن سحب الجنسيات كان يتم سابقا بشكل "روتيني" دون أن يلتفت له أحد" لأنه كان يتم لأسباب قانونية مثل الغياب عن الكويت مدة طويلة جدا وغيرها من الأسباب، "لكن الآن اختلط الجانب القانوني بالجانب السياسي".

وأضاف العبدلي أن "الحكومة تسحب جنسية أطراف بالمعارضة ومعهم من تنطبق عليهم شروط سحب الجنسية، وهي تتعمد خلط الجانب السياسي بالقانوني حتى تخف ردة الفعل الشعبي على سحب الجنسيات".

يذكر أنه منذ يوليو/تموز الماضي سحبت الكويت الجنسية من ثلاثين شخصا وأفراد عائلاتهم من بينهم مالك إحدى المحطات التلفزيونية المقربة من المعارضة, ونائب إسلامي سابق معارض, وداعية إسلامي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الداعية الشيخ نبيل العوضي ( مصدر الصورة من صفحته على الفيس بوك)

حظي قرار سحب الجنسية الكويتية من الداعية نبيل العوضي باهتمام كبير، وأحدث ضجة في الساحة السياسية والشعبية الكويتية وعبر مواقع التواصل.

Published On 13/8/2014
Kuwait City, -, KUWAIT : Kuwaiti security forces arrive at the scene as tires are burning during a demonstration of supporters of Kuwaiti opposition leader and former MP Mussallam al-Barrak to ask for his release on July 6, 2014 in Kuwait City, as Barrak is held in custody for alleged slander and insults to the supreme judicial council. At a public rally on June 10, Barrak claimed that former senior officials including members of the ruling family had stolen tens of billions of dollars from public funds and engaged in money laundering. Police in Kuwait warned they will deal firmly with any violence by protesters after two nights of confrontations with activists demanding the release of a detained opposition leader. AFP PHOTO / YASSER AL-ZAYYAT

أمرت الحكومة الكويتية الاثنين وزارة الداخلية بإعادة النظر في جنسية كل من يهدد الأمن القومي، متوعدة باتباع سياسة صارمة في أعقاب الاحتجاجات العنيفة التي جرت مؤخرا.

Published On 15/7/2014
سحب جنسية كويتيين

جردت الحكومة الكويتية خمسة أشخاص من جنسيتهم، منهم صاحب قناة تلفزيونية قريب من المعارضة ونائب سابق، وهو ما استنكرته المعارضة وقالت إنه يأتي في إطار “القمع”.

Published On 22/7/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة