البحرين تسقط الجنسية عن تسعة مدانين "بالإرهاب"

البحرين 1600

قضت محكمة في البحرين الاثنين بالسجن المؤبد على تسعة أشخاص وبسحب جنسياتهم بعد إدانتهم بارتكاب "عمليات إرهابية" والشروع في تهريب أسلحة داخل البلاد والتخابر مع جهة أجنبية، حسب وكالة الأنباء البحرينية.

ونقلت الوكالة عن المحامي العام بالنيابة الكلية أحمد محمد الحمادي أن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكما يقضي بالسجن المؤبد بحق تسعة متهمين وإسقاط الجنسية عنهم بعد إدانتهم جميعاً في قضية تهريب أسلحة ومتفجرات عبر البحر.

كما أدانت المحكمة ثلاثة من المجموعة بتهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام، علما أن القضية تعود لعام 2013 حين أعلنت السلطات تفكيك "خلية إرهابية" مرتبطة بإيران، وأن أعضاء الخلية أرادوا تشكيل منظمة تعمل لحساب هذه الدولة تحت مسمى "جيش الإمام".

وبحسب السلطات، فإن هذه المنظمة كان يفترض أن تدخل "أسلحة ومتفجرات وشن عمليات في مواعيد تحددها قيادتها في إيران". كما ذكرت أن أعضاء الخلية تلقوا تدريبا عسكريا من قبل الحرس الثوري في إيران، ومن قبل حزب الله في العراق.

سحب جنسيات 
وشدد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة العام الماضي عقوبات تضمنتها قوانين مكافحة الإرهاب من خلال الموافقة على مقترحات منها إسقاط الجنسية عن مدانين بجرائم إرهابية خطيرة، وذلك في خطوة أثارت انتقادات منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان.

وفي هذا السياق، أدانت جمعية الوفاق المعارضة الحكم واعتبرته راجعا "لأسباب سياسية"، كما وصفت "الأحكام بأنها انتقامية وانتقاص لأبسط الحقوق الأساسية للإنسان".

كما اعتبرت الحكم "بمثابة قرار إعدام مدني للمواطنين الذين أسقطت جنسياتهم نظرا لما يرتبه من آثار تسلبهم أبسط حقوقهم الإنسانية الناشئة عن المواطنة".

يشار إلى أن الحكومة البحرينية أطلقت حوار توافق وطنيا في الثاني من يوليو/تموز 2011 بعد مرور عدة أشهر على احتجاجات بدأت في 14 فبراير/شباط في ذلك العام، وتقول السلطات إن جمعية الوفاق تقف وراء تأجيجها، بينما تقول جمعية الوفاق إنها تطالب بإصلاحات تشمل حكومة منتخبة في البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03364997 Bahraini Minister of State for Media Affairs, Sameera Rajab, speaks during a press conference at government hall in Manama, Bahrain, 18 August 2012. A Bahraini court sentenced Nabeel Rajab to a three year jail term on 16 August for his role in three separate illegal protests. Lawyers for Rajab on 18 August claim the sentencing was politically motivated. Bahraini Minister of State for Media Affairs, Sameera Rajab, on 18 August dismissed the claims, saying the rulings were a response to specific incidents which had caused 'riots, road blocks, fires, and destruction of public and private property'. EPA/MAZEN MAHDI

عبرت البحرين عن استيائها من مضمون تقرير للخارجية الأميركية حول وضع حقوق الإنسان بالمملكة، معتبرة أنه “بعيد عن الحقيقة”. وكان التقرير قد اتهم البحرين بتوقيف المعتقلين على أسس غير واضحة، وتعذيبهم أحيانا، وبالتمييز “على أساس الجنس والدين والجنسية والطائفة”.

Published On 25/4/2013
بعد إحالة القانون يتوقع مراقبون ان يشهد البرلمان جدلا بين الكتل (الجزيرة)

أوصى البرلمان البحريني في جلسة استثنائية أمس الأحد بإسقاط الجنسية “عن كل مرتكبي الجرائم الإرهابية والمحرضين عليها”، وذلك في إطار سلسلة توصيات ترمي إلى تشديد إجراءات “مكافحة الإرهاب” في المملكة التي تشهد منذ احتجاجات منذ 2011.

Published On 29/7/2013
epa03418445 Bahraini mourners clash with police following the funeral march of protester Mohammed Mushima, in Manama, Bahrain, 02 October 2012.The 23-year-old protester, who had been jailed for participating in pro-reform protests last year, died in custody after he was taken to hospital for treatment, the Interior Ministry said. Hundreds of mourners attempted to reach Lulu Roundabout, the former site of pro-reform protests, following the funeral march. Opposition groups accused the authorities of being responsible for the youth death for failing to provide proper medical care for him while in detention. EPA/MAZEN MAHDI

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان قرار السلطات البحرينية بإسقاط الجنسية عن 31 من المواطنين المنتمين للمعارضة، واعتبرت أن هذا القرار يساهم في تصعيد حدة المجابهة بين الحكومة والمعارضة بالبلاد، ويقوض فرص المصالحة السياسية وبناء التوافق الوطني.

Published On 7/11/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة