اكتمال توسعة الساحة الغربية لجسر رمي الجمرات بمكة

منشئة الجمرات في منى وهي مكونة من خمسة طوابق لتخفيف الزحام (الجزيرة نت)
منشأة الجمرات في منى مكونة من خمسة طوابق لتخفيف الزحام (الجزيرة)
اكتملت توسعة الساحة الغربية لجسر رمي الجمرات بمنطقة منى في مدينة مكة المكرمة بمساحة نحو أربعين ألف متر مربع، وهو ما سيسهم في توسعة مخرج الحجاج من منشأة الجمرات باتجاه مكة المكرمة إثر فراغهم من رمي الجمرات.
 
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وزارة الشؤون البلدية والقروية -ممثلة في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية- انتهت من تنفيذ توسعة الساحة الغربية للجمرات بمساحة أربعين ألف متر مربع وذلك من الجهة الشمالية.

ويوجد جسر الجمرات في منطقة منى بمكة المكرمة، وهو جسر مخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج، ويضم جمرة العقبة الصغرى وجمرة العقبة الوسطى وجمرة العقبة الكبرى.

وأوضحت الوكالة أن شكل الساحة بعد التوسعة أصبح بعرض لا يقل عن سبعين مترا، وزيادة طولها من ثمانمائة إلى ألف متر، وذلك من نهاية مخرج الدور الثاني لمنشأة الجمرات الحديثة.

 
وأضافت أن هذا المشروع هو عامل ربط بين العديد من الطرق الحيوية المجاورة لمنشأة الجمرات في مشعر منى، ويتيح استيعاب كتل بشرية مضاعفة عن ما هو موجود من قبل بالساحات المجاورة في منشأة الجمرات.

مخرج الحجاج
ومن أهم ما يمتاز به هذا المشروع أنه يسهم في توسعة مخرج الحجاج من منشأة الجمرات بعد فراغهم من رمي الجمرات، وفقا للوكالة.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية أكملت جميع الأعمال المتعلقة بمشروع تطوير جسر الجمرات في العام الماضي، وبلغت تكاليف إنشائه نحو أربعة مليارات ريال (1.06 مليار دولار)، وذلك لتفادي تكرار حوادث تدافع بين الحجاج وقعت في أعوام سابقة أسفرت عن وفاة المئات منهم.

ويهدف مشروع منشأة الجمرات إلى توفير الطاقة الاستيعابية ليتمكن أكثر من ستة ملايين حاج على الأقل من رمي الجمرات ضمن ظروف آمنة ومريحة تحقق لهم السلامة والراحة خلال أدائهم هذه الشعيرة، وخفض كثافة الحجاج عند مداخل الجسر، وذلك بتعدد المداخل وتباعدها، مما يسهم في تسهيل وصول الحجاج إلى الجمرات من الجهة التي قدموا منها.

وكانت السعودية قررت خلال موسم الحج الماضي والحالي خفض عدد حجاج من داخل المملكة بنسبة 50%، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20% من العدد الإجمالي لحجاج العام الماضي، وذلك بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي وأعمال توسعة المطاف.

وبلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام حتى يوم الخميس الماضي مليونا و54 ألفا و742 حاجا، وذلك بنقص 48 ألفا و262 حاجا عن عدد القادمين للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة قدرها 4% تقريبا.

المصدر : وكالة الأناضول