مقاتلتان بريطانيتان بأجواء العراق لضرب تنظيم الدولة

A British Tornado jet prepares to takeoff at the RAF Akrotiri in Cyprus September 27, 2014. Britain's parliament approved air strikes against Islamic State (IS) insurgents in Iraq by a decisive margin on Friday, paving the way for the Royal Air Force to join U.S.-led military action with immediate effect. Six Cyprus-based Tornado GR4 fighter-bombers were on standby to take part in initial sorties after Prime Minister David Cameron recalled parliament from recess to back military action following a formal request from the Iraqi government. REUTERS/Stringer (CYPRUS - Tags: POLITICS TRANSPORT CIVIL UNREST MILITARY)
طائرة تورنادو البريطانية لدى إقلاعها من قاعدة أكروتيري في قبرص (رويترز)
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن مقاتلتين بريطانيتين حلقتا اليوم السبت في أجواء العراق استعدادا لتوجيه ضربات عسكرية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على عدة مناطق في العراق، خاصة في شمال البلاد وغربها.

وأكد متحدث باسم الوزارة البريطانية أن مقاتلتين -وهما من طراز تورنادو- أقلعتا من قاعدة بريطانية في قبرص (أكروتيري) وتلتهما طائرة ثالثة لتزويدهما بالوقود، مشيرا إلى استعداد المقاتلات البريطانية للقيام بدور في الهجوم عندما يجري تحديد الأهداف.

وهذه هي المرة الأولى أن تحلق طائرات بريطانية للقيام بدور عسكري منذ سيطرة الدولة الإسلامية على مساحات واسعة في شمال العراق منذ يونيو/حزيران الماضي.

يأتي ذلك عقب تبني النواب البريطانيين في جلسة طارئة الجمعة مذكرة للحكومة تجيز انضمام بريطانيا إلى التحالف العسكري الدولي ضد الدولة الإسلامية بقيادة واشنطن.

وتجيز هذه المذكرة "اللجوء إلى الضربات الجوية" في العراق، لكنها تنص على أن لندن "لن تنشر أي جندي بريطاني في ميادين القتال".

وأفاد مسؤولون بريطانيون بأن ست مقاتلات من طراز تورنيدو متمركزة في قبرص تستطيع المشاركة في الغارات. والطائرات المزودة بقنابل موجهة بالليزر وصواريخ كانت تقوم حتى الآن بمهمات مراقبة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تقود تحالفا دوليا يضم دولا عربية ضد تنظيم الدولة ضمن مرحلتين أوضحهما الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأولى إعاقة تقدم التنظيم الذي يسيطر على مناطق في العراق وسوريا، والثانية القضاء عليه.

المصدر : وكالات