التحالف يشن مزيدا من الغارات على تنظيم الدولة بسوريا

epa04416226 A handout picture made available by the US Department of Defense (DoD) on 25 September 2014 shows a formation of US Navy F-18E Super Hornets leaving after receiving fuel from a KC-135 Stratotanker over northern Iraq, 23 September 2014. These aircraft were part of a large coalition strike package that was the first to strike Islamic State (IS or ISIL) targets in Syria. Airstrikes carried out on late 24 September 2014 against Islamic State targets in Syria hit oil refineries that the US says provide a revenue stream for the militants, the Pentagon says. The oil refineries provide about 2 million US dollar a day in revenue for the Islamic State, Rear Admiral John Kirby says. Kirby spoke after the raids ended and all aircraft returned safely. The United States was joined by Saudi Arabia and the United Arab Emirites in carrying out the strikes, Kirby says. EPA/DOD/US AIR FORCE/SGT. SHAWN NICKEL HANDOUT EDITORIAL USE ONLY
مقاتلات أميركية شنت هجمات على مواقع لتنظيم الدولة في سوريا (الأوروبية)

قتل عشرة مدنيين وستة من تنظيم الدولة الإسلامية في الساعات الأخيرة بالغارات المتواصلة التي يشنها التحالف الدولي على مواقع التنظيم في سوريا، حسبما أفاد مراسل الجزيرة. وقد شملت الغارات الأخيرة للمرة الأولى مواقع نفطية يسيطر عليها التنظيم.

ففي محافظة دير الزور (شرق البلاد) نفذ التحالف عشرات الغارات استهدفت أربع منها مراكز للتنظيم في مدينة الميادين.

وقد شملت غارات التحالف على مواقع التنظيم للمرة الأولى مواقع نفطية يستخدمها التنظيم في تكرير النفط كحقل التنك النفطي الواقع شرق دير الزور، ومصافي تكرير للنفط في كل من بلدات العشارة وبقرص.

كما أكد شهود عيان للجزيرة أن التحالف استهدف رتل سيارات تابعا للتنظيم في قرية الحريجية بدير الزور، مما أدى إلى مقتل ستة من التنظيم وجرح العشرات من مقاتليه.

وفي الرقة (شمال البلاد) شن التحالف غارات عدة تركزت على اللواء 93 في بلدة عين عيسى شمال الرقة التي يسيطر عليها التنظيم.

كما حلق طيران التحالف وللمرة الأولى فوق بلدة سلوك ومدينة تل أبيض التابعتين لمحافظة الرقة على الحدود السورية التركية دون أن تسجل أي غارات على هذه المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

كما أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بمقتل عشرة أشخاص بينهم نساء وأطفال إضافة إلى جرح عشرات في غارة شنتها طائرات التحالف على بلدة الهول في ريف الحسكة (شمال شرق). كما استهدفت غارات التحالف مواقع وحواجز تفتيش تابعة للتنظيم في بلدات الشدادي ومركدة والخاتونية والبحيرة بريف الحسكة.

يذكر أن تنظيم الدولة يفرض تعتيما إعلاميا على خسائره منذ بدء العمليات العسكرية التي يشنها التحالف الدولي على مواقعه في سوريا والعراق.

وكانت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة قد بدأت الثلاثاء الماضي بشن غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة في سوريا.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن أميركا والسعودية والإمارات قصفت مساء الأربعاء 12 مصفاة نفطية يسيطر عليها تنظيم الدولة شرقي سوريا.

وهي أول مرة تستهدف قوات التحالف منشآت نفطية بهدف تجفيف المصدر الرئيسي لتمويل التنظيم الذي يبيع النفط المهرب لوسطاء في دول مجاورة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي عبر شبكة "سي أن أن" إن الضربات شملت 13 هدفا بينها 12 مصفاة في شرق سوريا.

وأوضحت القيادة الأميركية أن الهدف الثالث عشر كان آلية للتنظيم قرب دير الزور تم تدميرها.

توسعة الأهداف
تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة كانت بدأت الشهر الماضي ضرباتها الجوية ضد مواقع تنظيم الدولة في العراق، ووسعت الثلاثاء الماضي نطاق هذه الضربات إلى سوريا بمشاركة خمس دول عربية هي السعودية والإمارات والبحرين وقطر والأردن، مما أدى إلى إصابة عشرات الأهداف التابعة للتنظيم.

وفي كلمة له أمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما العالم إلى "توحيد صفوفه" في وجه الخطر "الجهادي"، مؤكدا أن اللغة الوحيدة التي يفهمها تنظيم الدولة هي "لغة القوة".

المصدر : الجزيرة + وكالات