اتفاق بالقاهرة على تثبيت التهدئة في غزة

الوفد الفلسطيني في جولة المفاوضات غير المباشرة بالقاهرة الشهر الماضي (الفرنسية)
الوفد الفلسطيني في جولة المفاوضات غير المباشرة بالقاهرة الشهر الماضي (الفرنسية)

اختتم الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة اليوم الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة الخاصة بتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة التي ترعاها مصر، على أن تستأنف بجولة أخرى في النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول القادم، وفقا لما أعلنته الخارجية المصرية.

وقال بيان للخارجية المصرية إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أكدا على الالتزام بتثبيت التهدئة وقدما مقترحاتهما لجدول أعمال بحث القضايا العالقة، على أن تستكمل في النصف الثاني من أكتوبر/تشرين الأول القادم بالقاهرة.

من جانبه أعلن رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد القيادي بحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، أنه تم الاتفاق على بنود جدول الأعمال، وتم تداولها بين الجانبين، موضحا أنها تتعلق بتثبيت التهدئة والاستمرار بالخطوات التي تتعلق بإنهاء الحصار عن قطاع غزة، وتوفير متطلبات إعادة الإعمار.

بدوره قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق إنه تم الاتفاق على استئناف المفاوضات في الأسبوع الأخير من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وأضاف أن القضايا التي سيجري التفاوض عليها تتعلق بإجراءات تثبيت التهدئة ووقف إطلاق النار، وإعادة بناء وتشغيل المطار والميناء، إضافة إلى وقف كل الإجراءات العقابية التي فرضها الاحتلال في الضفة بعد 12 يونيو/حزيران الماضي.

وكان الوفد الفلسطيني قرر تعليق المفاوضات احتجاجا على اغتيال قوات الاحتلال الشهيدين مروان القواسمي وعامر أبو عيشة، اللذين تتهمهما إسرائيل بخطف وقتل ثلاثة مستوطنين في يونيو/حزيران الماضي.

وقال الرشق إن الوفد الفلسطيني علق البدء بالمفاوضات ثلاث ساعات احتجاجا على "جريمة الاحتلال باغتيال الشهيدين أبو عيشة والقواسمي".

ونقلت رويترز عن القيادي في حركة حماس محمود الزهار قوله "بعد مشاورات داخل الوفد الفلسطيني وقيادات الحركة في غزة والخارج، تقرر أن نستمر في محادثات القاهرة بهدف تثبيت ما اتفق عليه سابقا".

وأسفرت الجولة الأولى من المفاوضات في 26 أغسطس/آب الماضي عن اتفاق أوقف حربا إسرائيلية على غزة دامت 51 يوما، وتسببت باستشهاد 2157 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 11 ألفا آخرين، فضلا عن تدمير آلاف الوحدات والمباني السكنية، وفقا لبيانات رسمية فلسطينية.

المصدر : وكالات