السعودية تدعو للتحري عن هلال ذي الحجة الأربعاء

العالم الإسلامي يتابع السعودية في رؤية هلال ذي الحجة لأنه يحدد بداية مناسك الحج ويوم النحر (الجزيرة)
العالم الإسلامي يتابع السعودية في رؤية هلال ذي الحجة لأنه يحدد بداية مناسك الحج ويوم النحر (الجزيرة)

دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأربعاء 29 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1435هـ الموافق 24 من سبتمبر/أيلول 2014 م.

وقال بيان للمحكمة نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم الاثنين إن المحكمة العليا دعت من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

ومن شأن معرفة اليوم الأول من شهر ذي الحجة أن تحدد أيام مناسك الحج، خاصة يوم الثامن من ذي الحجة أو يوم التروية حين يذهب الحجاج إلى منى، واليوم التاسع حين يقفون في عرفة ثم يفيضون إلى مزدلفة، واليوم العاشر الذي ينحرون فيه ويرمون جمرة العقبة، إضافة إلى أيام التشريق التي يرمون فيها الجمرات.

وتتبع الدول الإسلامية السعودية في تحديد بداية شهر ذي الحجة الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين في مختلف أنحاء العالم فريضة الحج بالأراضي المقدسة.

وخلافا لعيد الفطر، استقر الرأي على أن يحتفل المسلمون جميعا بعيد الأضحى في نفس الوقت مع السعودية، حيث لا ينظر في هذه الحالة إلى رؤية الهلال، ولكن اتباعا لوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات الذي يشكل الركن الأعظم من فريضة الحج.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكدت المملكة العربية السعودية أن حركة الحجاج ستكون مراقبة بكاميرات تلفزيونية موزعة بالمشاعر عبر ما يزيد عن 32 شاشة تلفزيونية بهدف السرعة في درء أي خطر قد يواجه الحجاج، وحذرت في الوقت نفسه من تبعات تسييس الحج.

أطلقت شركة “حج نت” الإماراتية تطبيقا للهواتف الذكية باسم “حج سلام” لخدمة ملايين الحجاج أثناء تأديتهم فريضة الحج. ويتضمن التطبيق العديد من المميزات التي يمكن الحصول عليها دون اتصال بالإنترنت، ويدعم نظام “جي بي إس” وإمكانية مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعي.

دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس العالم الإسلامي إلى التقيد بخفض نسب أعداد الحجاج والمعتمرين بالفترة الحالية التي تشهد تنفيذ مشروعات للتوسعة بالمسجد الحرام.

المزيد من أعياد ومناسبات
الأكثر قراءة