حكم بإعدام خمسة من رافضي الانقلاب بمصر

محاكم جنح بالإسكندرية تحاكم عددا من رافضي الانقلاب
المحاكم المصرية دأبت على إصدار أحكام بالإعدام بحق مناهضي الانقلاب بالجملة (الجزيرة-أرشيف)

قضت محكمة جنايات الجيزة بإعدام خمسة من رافضي الانقلاب وبالسجن المؤبد لاثنين آخرين لاتهامهم بتشكيل خلية إرهابية وقتل شرطي في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أكتوبر".

وكانت النيابة قد أحالت سبعة متهمين في مارس/آذار الماضي إلى الجنايات بتهمة تشكيل خلية إرهابية وإطلاق النار على قوة تأمين "كنيسة العذراء" بمدينة السادس من أكتوبر مما أدى وقتها إلى مقتل شرطي.

وأسندت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم بينها إنشاء وإدارة جماعة إرهابية تعمل على خلاف أحكام القانون ومحاولة تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة.

كما وجهت النيابة للمتهمين تهم إحراز الأسلحة النارية والذخائر وإطلاق النيران على أفراد قوة تأمين كنيسة العذراء بمدينة السادس من أكتوبر وقتل شرطي بطلقة في رأسه.

يشار إلى أنه ومنذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز من العام الماضي في انقلاب قاده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ومعارضي الانقلاب، جلهم في احتجاجات سلمية.

وصدرت بحق مئات المعتقلين أحكام وصل بعضها للإعدام، كما حدث مع المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و629 آخرين في وقت سابق.

ووفق تقرير المرصد المصري للحقوق والحريات، فإن عدد الذين صدر بحقهم حكم الإعدام في يونيو/حزيران الماضي وحده بلغ 180 شخصا.

المصدر : الجزيرة