سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية جنوب لبنان

Lebanese army soldiers inspect what they say are destroyed parts of an Israeli spying device planted in Adloun village, south Lebanon, on Friday Sept. 5, 2014. Israel remotely detonated a spying device planted in south Lebanon, killing a member of the Lebanese militant Hezbollah in the explosion, the group said Friday. The Lebanese army confirmed the incident, but said the dead man was a civilian. It said Israel detonated the device "from a distance" through aircraft flying overhead. The device was planted on the militant group's telecommunications network. (AP Photo/Mohammed Zaatari)
جنود لبنانيون يقفون قبل أسبوع في موقع عثر فيه على جهاز تنصت إسرائيلي (الأوروبية)

أفاد مراسل الجزيرة بسقوط طائرة استطلاع إسرائيلية بلا طيار اليوم في منطقة مرجعيون في جنوبي لبنان، وأوضحت الوكالة الوطنية للإعلام، وهي وكالة الأنباء الرسمية بلبنان، أن الطائرة من نوع إم كي سقطت في منطقة سردة قضاء مرجعيون قرب الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأضافت الوكالة أن الجيش اللبناني يعمل على تصوير مكان سقوط الطائرة الإسرائيلية بين سردة والوزاني.

وتقوم طائرات استطلاع إسرائيلية بين الفينة والأخرى باختراق الأجواء اللبنانية، وهو الأمر الذي تندد به بيروت مرارا، وكانت الأمم المتحدة طلبت في مايو/أيار 2013 من إسرائيل وقف طلعاتها الجوية فوق لبنان إثر زيادة وتيرتها بعد الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا.

احتجاج أممي
وقال متحدث باسم المنظمة الدولية إن القوات الأممية المؤقتة العاملة في جنوبي لبنان (يونيفيل) احتجت رسميا لدى السلطات الإسرائيلية بعدما لاحظت عددا أكبر من الانتهاكات الجوية الإسرائيلية في الأجواء اللبنانية، وهو ما يعد انتهاكا لسيادة البلاد وللقرار الدولي رقم 1701 الصادر عقب الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006 والذي ينص على وقف إطلاق النار.

وكان عنصر من حزب الله قتل في الخامس من الشهر الجاري في انفجار جهاز تنصت إسرائيلي عثر عليه في محيط بلدة عدلون الجنوبية، وقد أقدمت إسرائيل مرارا من قبل على تفجير أجهزة تنصت عن بعد إثر اكتشافها في جنوبي لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات