مبادرة لهادي تشمل حكومة جديدة وإنهاء تسلح الحوثيين

Yemeni President Abdrabuh Mansur Hadi addresses a national dialogue in Sanaa on March 30, 2013. The dialogue, scheduled to run six months, brings together 565 representatives of Yemen's various political groups -- from secessionists in the south to Zaidi Shiite rebels in the north, in addition to civil society representatives. AFP PHOTO/MOHAMMED HUWAIS
الرئيس اليمني سيلتقي مختلف القوى السياسية اليمنية لعرض المبادرة (الفرنسية-أرشيف)

وافق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على مشروع مبادرة متكاملة قدمتها اللجنة الرئاسية الوطنية لحل الأزمة الحالية مع الحوثيين، وسيعلن هادي عن المبادرة في لقاء يعقده اليوم الثلاثاء مع مختلف القوى السياسية باليمن.

وقالت مصادر للجزيرة إن من بين أهم القرارات التي سيتمخض عنها اللقاء تخفيض أسعار المشتقات النفطية، والدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، ودعوة الحوثيين إلى إنهاء اعتصامهم ووقف أعمالهم العسكرية. 

وكان هادي قد بعث أمس الاثنين موفدا رئاسيا إلى صعدة للتفاوض مع جماعة الحوثي وإنهاء الأزمة، ويتزامن ذلك مع تصعيد الحوثيين اعتصاماتهم في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة.

وقال مراسل الجزيرة في اليمن حمدي البكاري إن هادي أوفد أمين العاصمة عبد القادر هلال لتحريك ما وصفها بالمياه الراكدة وإخراج البلاد من أزمتها.

اتهام
وأشار المراسل إلى أن هذا الإيفاد يتزامن أيضا مع خطاب لهادي اتهم فيه قوى إقليمية برغبتها في تحويل صنعاء إلى دمشق أو بغداد.

‪‬ الحوثيون نظموا مسيرات بصنعاء عطلت حركة المرور لمدة ساعة(الجزيرة)‪‬ الحوثيون نظموا مسيرات بصنعاء عطلت حركة المرور لمدة ساعة(الجزيرة)

ويأتي ذلك على وقع مسيرات في صنعاء حشد لها زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، حيث تسببت في تعطيل حركة المرور لمدة ساعة أمس في إطار ما يسميه الحوثيون التصعيد الثوري لإسقاط الحكومة.

وفي وقت سابق قال زعيم الجماعة إن أنصاره سيقومون بخطوات تدريجية للتصعيد حتى نهاية الأسبوع الجاري لكنها ستكون في نهايتها حاسمة إذا لم تستجب السلطات لمطالبه.

وقال الحوثي -في خطاب أذاعته أمس الأول محطة تلفزيونية مملوكة لجماعته- إن على سكان العاصمة ومحيطها أن يحتشدوا صباح الاثنين في ساحة التغيير ضمن المرحلة الثالثة من "التصعيد الشعبي".

وتثير المواجهة مخاوف بشأن استقرار اليمن وهو حليف للولايات المتحدة، في حين دعا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الحوثيين لوقف ما وصفها بالأعمال العدائية ضد الحكومة وحذر الدول الأجنبية من التدخل في هذا البلد.

ويقول الحوثيون إنهم يريدون رحيل الحكومة لرفعها أسعار المحروقات مؤخرا, وكذلك بسبب ما يصفونه بالفساد, في حين يتهمهم خصومهم بالسعي إلى الالتفاف على الثورة بدعم من أنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الرئيس اليمني يوفد أمين العاصمة إلى جماعة الحوثي

أرسل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي موفدا رئاسيا إلى صعدة للتفاوض مع جماعة الحوثي وإنهاء الأزمة، ويتزامن ذلك مع تصعيد الحوثيين اعتصاماتهم في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة.

Published On 1/9/2014
Yemeni soldiers stand guard at a street leading to a rally in support of President Abdo Rabbo Mansour Hadi and against Shiite Houthi rebels in Sana’a, Yemen, 26 August 2014. Report state the Shiite Houthi movement is calling for the current government of Yemen’s President Abdo Rabbo Mansour Hadi to step down. Shiite fighters have erected encampments on the outskirts of Sana’a to force the government to resign, threatening an expanding campaign of civil dissent.

سقط قتلى وجرحى في اشتباكات ومواجهات بين الجيش والحوثيين باليمن، على الرغم من دعوة مجلس الأمن الحوثيين لوقف عملياتهم القتالية ضد الحكومة وتقويض عملية الانتقال السياسي.

Published On 31/8/2014
Yemeni army soldiers man a checkpoint leading to the capital Sanna, near the northern town of Hamdan, some 10 kilometres (six miles) from Sanaa International Airport, two days after Shiite rebel commander Abdulmalik al-Huthi called his followers to march on the Yemeni capital and demand 'the fall of the government, which has failed'. He gave the government a deadline of August 22, 2014 to meet the protesters' grievances, warning that otherwise additional forms of 'legitimate action' would be taken. Huthis have been battling the central government for years from their Saada heartland, complaining of marginalisation under former president Ali Abdullah Saleh, who stepped down in 2012 after a year-long uprising. AFP PHOTO / GAMAL NOMAN

قتل اليوم الأحد عدد من الجنود اليمنيين والمسلحين في هجمات على الجيش واشتباكات مع الحوثيين. وفي الأثناء تتواصل الاتصالات السياسية بين السلطة والحوثيين الذين يطالبون بإسقاط الحكومة.

Published On 31/8/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة