المرزوقي ينفي تدخل بلاده بشؤون سوريا ومصر

Mohamed Moncef Marzouki, President of Tunisia, waits to address an audience August 5, 2014 at the Atlantic Council on the sidelines of the US-Africa Summit in Washington, DC. President Marzouki discussed Tunisia's successes to date and how the country can address pressing economic and security challenges as its democratic transition continues. AFP PHOTO / Karen BLEIER
المرزوقي: المحاولات "الإرهابية" للقضاء على المسار الديمقراطي في تونس فشلت (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

نفى الرئيس التونسي منصف المرزوقي تدخل بلاده في السياسة الداخلية لكل من سوريا ومصر، وأكد أن محاولات إفشال المسار الديمقراطي التونسي لم تنجح.

وأضاف المرزوقي -في لقاء خاص مع الجزيرة يبث لاحقا- أن تونس لا يمكن أن تقبل بنظام دكتاتوري في سوريا كما لا يمكنها أن توافق على سياسة النظام المصري الحالي لأنها سياسة متناقضة مع المبادئ التي تتمسك بها تونس.

وقال الرئيس التونسي إن جميع ما وصفها بالمحاولات الإرهابية للقضاء على المسار الديمقراطي في تونس قد فشلت.

وأضاف المرزوقي -في اللقاء ذاته- أن جميع المحاولات المقبلة ستفشل، وأن التونسيين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع رغم كل تلك التهديدات.

وتأتي تصريحات الرئيس التونسي في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لإجراء الانتخابات التشريعية يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول القادم، والدورة الأولى لانتخابات الرئاسة يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل, وهو ما يمهد لإرساء مؤسسات حكم دائمة.

يشار إلى أن المرزوقي لم يفصح عن قراره الترشيح بشكل رسمي، لكن يتوقع أن يدفع بملفه في اليوم الأخير من الآجال القانونية المحددة لإيداع الترشيحات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مصطفى بن جعفر - مرشح الانتخابات الرئاسة في تونس

انضم مرشحون جدد الخميس لسباق الرئاسة في تونس بعد إيداع ملفاتهم للهيئة العليا للانتخابات، في وقت أكدت الرئاسة أن لا معلومات لديها عن “مخطط” لاغتيال المرشح للانتخابات الباجي قائد السبسي.

Published On 18/9/2014
Former Tunisian prime minister Beji Caid el Sebsi delivers a speech outlining his credentials and announcing his candidature to run in the Tunisian presidential elections in the capital, Tunis, on September 12, 2014. The Tunisian presidential elections are to be held on November 23. AFP PHOTO / SALAH HABIBI

أعلنت النيابة العامة في تونس أنها فتحت تحقيقا يوم الاثنين بعدما اتهم رئيس الوزراء السابق المرشح للانتخابات الرئاسية القادمة الباجي قايد السبسي عناصر وصفهم بالمتسللين داخل حزبه بمحاولة اغتياله.

Published On 16/9/2014
A handout picture released by the Tunisian Presidency on May 6, 2014, shows Tunisian President Moncef Marzouki (L) greeting soldiers during a visit in Tunisia's restive Mount Chaambi border region, where Tunisian forces are stationed as part of an operation against Islamist militants. Since late 2012, security forces have been battling dozens of militants hiding out in the Mount Chaambi region, just a few kilometres (miles) from the border with Algeria. AFP

حث الرئيس التونسي منصف المرزوقي الثلاثاء مسلحين يتحصنون في مرتفعات غربي البلاد على إلقاء أسلحتهم مقابل العفو عنهم، كما دعا الشعب إلى التحلي بالصبر في مواجهة الإرهاب، حسب وصفه.

Published On 7/5/2014
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة