مؤتمر عربي يدعو لوقف تدفق المقاتلين لبؤر التوتر

اشتباكات المعارضة المسلحة مع قوات النظام على أطراف مورك
المؤتمر أوصى بسياسة تحول دون تنقل المقاتلين لمناطق التوتر والنزاعات (الجزيرة)

اختتم المؤتمر العربي السابع عشر للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب أعماله بتونس، داعيا الدول الأعضاء في مجلس وزراء الداخلية العرب لاعتماد سياسة تشريعية وأمنية وتوعوية تحول دون تنقل مواطنيها إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر.

ودعا البيان الدول الأعضاء إلى إحكام الرقابة والسيطرة على مختلف الفعاليات الاقتصادية لديها "للحؤول دون تمكين العصابات والمنظمات الإرهابية من توجيه مختلف الموارد المالية لدعم نشاطاتها التخريبية".

وأوصى المشاركون بضرورة إعداد برامج توعوية خاصة موجهة إلى شريحتي الأطفال والشباب من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي لتبصيرهم بالأساليب التي "تستخدمها الجماعات الإرهابية لتجنيد تلك الشرائح للعمل ضمن صفوفها".

وأشار البيان إلى أهمية "إعداد بروتوكول عربي للحد من انتشار الأسلحة في المنطقة العربية، واتفاقية عربية لمكافحة أفعال التدخل غير المشروع الموجه ضد أمن وسلامة الطيران المدني".

وناقش المؤتمر على مدار يومين في العاصمة التونسية -بحسب بيانات وزعت في جلسته الافتتاحية يوم أمس- ثماني مواد متعلقة بمكافحة "الإرهاب"، منها الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، والعمليات الأمنية الاستباقية ودورها في ذلك، وأثر شبكات التواصل الاجتماعي على تنامي الفكر الإرهابي.

ودعا الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد علي كومان في الجلسة الافتتاحية أمس إلى تعاون إقليمي ودولي لتجفيف منابع "الإرهاب"، مشيرا إلى أن "الالتزام بمواجهة الإرهاب على الصعيد الدولي أقل من الالتزام العربي"، مؤكدا أن ذلك تجلى بوضوح في التغاضي عن "التقيد بالقرار الدولي بمنع دفع الفدية للإرهابيين".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

الحكومة المصرية تنتهي من مشروع قانون التظاهر

مع تواصل المسيرات المناهضة للإنقلاب في مصر طالبت حركة تمرد الداعمة للسلطة الحاكمة بسرعة إقرار قانون التظاهر، كما طالبت بإقرار قانون مكافحة الإرهاب لمواجهة المظاهرات المناوئة للنظام. من جهتها دعت عشرون منظمة حقوقية الحكومة المصرية إلى رفض مشروع قانون مكافحة الإرهاب.

Published On 10/11/2013
Pro-Russian activists who seized the main administration building in the eastern Ukrainian city of Donetsk hold Russian flag and the flag of so called Donetsk Republic on April 7, 2014. They proclaimed Monday the creation of a sovereign 'people's republic' independent of Kiev rule. The Interfax news agency reported that the self-proclaimed leaders of Donetsk vowed to hold a regional sovereignty referendum no later than May 11. AFP PHOTO/ ALEXANDER KHUDOTEPLY

قال وزير داخلية أوكرانيا أرسين أفاكوف إن بلاده تشنّ عملية “مكافحة الإرهاب” بمدينة خاركيف، مشيرا لاعتقال نحو سبعين “انفصاليا”. من جانبها حذرت موسكو من اندلاع حرب أهلية بسبب التصعيد العسكري.

Published On 8/4/2014
In this photo released by the Syrian official news agency SANA, United Nations special envoy to Syria Staffan de Mistura, left, speaks with Syrian President Bashar Assad in Damascus, Syria, Thursday, Sept. 11, 2014. The new U.N. envoy to Syria said “the top priority now is to fight terrorism.” Speaking on his first visit to Damascus following a meeting with Assad on Thursday, Mistura said he will strive “with a renewed energy” to move toward a political settlement to the Syrian conflict. (AP Photo/SANA)

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا على ضرورة مواجهة “المجموعات الإرهابية”، بينما اعتبر الرئيس السوري السوري بشار الأسد أن “مكافحة الإرهاب باتت أولوية في سوريا والمنطقة”.

Published On 12/9/2014
تكرر عدم اكتمال نصاب النواب في التأسيسي التونسي

فشل المجلس التأسيسي التونسي في مناقشة عدد من المشاريع القانونية المعروضة عليه -وأبرزها قانون مكافحة الإرهاب- بسبب عدم اكتمال النصاب، وعجز مكتب المجلس عن وضع حد لتكرار غياب النواب.

Published On 13/9/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة