تأييد حبس ناصف ساويرس لرفضه دفع ضرائب

ناصف (يمين) يترأس شركة أوراسكوم للإنشاء (رويترز+الأوروبية)
ناصف (يمين) يترأس شركة أوراسكوم للإنشاء (رويترز+الأوروبية)
أيدت محكمة مصرية حكماً بالسجن ثلاث سنوات وغرامة مالية تقدر بنحو سبعة ملايين دولار على رجل الأعمال ناصف ساويرس لامتناعه عن سداد شيكات مستحقة لمصلحة الضرائب. 

وقال مصدر قضائي لرويترز -اشترط عدم نشر اسمه- إن "محكمة جنح مستأنف بولاق أبو العلا أيدت أمس الأحد حكما أول درجة بحبس رجل الأعمال ناصف ساويرس ثلاث سنوات وتغريمه خمسين مليون جنيه".

وكان ساويرس استأنف على الحكم بحبسه في يوليو/تموز الماضي لكنه لم يحضر جلسة المحكمة يوم الأحد. 

جدير بالذكر أن "أوراسكوم للإنشاء" -التي يترأسها ساويرس- توصلت إلى تسوية مع مصلحة الضرائب العام الماضي بشأن بيع قطاع الإسمنت التابع لها في عام 2007 لشركة لافارج الفرنسية أكبر منتج للإسمنت في العالم مقابل 12 مليار دولار، وجرى تنفيذ الصفقة من خلال البورصة المصرية التي كانت جميع معاملاتها معفاة من الضرائب في ذلك الحين. 

ونص الاتفاق على أن تسدد الشركة نحو سبعة مليارات جنيه مصري (الدولار يعادل 7 جنيهات) على دفعات. 

وسددت أوراسكوم نحو مليارين ونصف مليار جنيه, لكنها امتنعت عن سداد باقي الأقساط منذ أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز من العام الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

وافقت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية للاتصالات على بيع معظم أسهمها في موبينيل إلى شركة فرانس تليكوم الفرنسية مقابل 202.5 جنيه مصري (33.6 دولارا) للسهم. ويتوقع أن تسفر الصفقة عن ارتفاع حصة فرانس تليكوم في موبينيل إلى 95%.

13/2/2012

قرر الملياردير ناصف ساويرس مؤسس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، إحدى كبرى شركات التشييد والأسمدة بالعالم إنهاء الوجود القانوني لشركته بمصر بينما باع شقيقه نجيب أسهم معظم شركاته في مصر واحتفظ شقيقهما الثالث بموطئ قدم في الخارج من خلال شركة أسسها في سويسرا.

21/1/2013

عاد إلى القاهرة رجل الأعمال المصري الشهير نجيب أنسي ساويرس من فرنسا، وذلك بعد رفع أسماء عدد من أعضاء الأسرة من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول على إثر التوصل لصفقة أنهت أزمة الضرائب المستحقة على شركة أوراسكوم.

3/5/2013

منع النائب العام المصري رجلي الأعمال أنسي ساويرس ونجله ناصف من السفر، ووضعهما على قوائم الترقب، لاتهامهما بالتهرب من تسديد ضرائب مستحقة . ويشغل أنسي منصب رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للإنشاءات والصناعة، أما نجله فيشغل منصب المدير التنفيذي.

4/3/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة