كيري في القاهرة لبحث التحالف ضد تنظيم الدولة

U.S. Secretary of State John Kerry (L) listens while Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi talks before a meeting at the presidential palace in Cairo September 13, 2014. REUTERS/Brendan Smialowski/Pool (EGYPT - Tags: POLITICS)
كيري (يسار) التقى السيسي اليوم في نهاية جولته الإقليمية لحشد التأييد الدولي لدحر تنظيم الدولة (رويترز)

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى القاهرة اليوم السبت في المحطة الأخيرة لجولة إقليمية لحشد التأييد لتشكيل تحالف دولي لدحر تنظيم الدولة الإسلامية، وقد التقى كيري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن زيارة المسؤول الأميركي لـمصر ستستغرق يومين، وقد التقى اليوم أيضا الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، وبحثا "تطورات الأوضاع في المنطقة خاصة في سوريا وليبيا والعراق، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة "الإرهاب"، حسب الوكالة.

وكشف مسؤول أميركي يرافق كيري في جولته أن إحدى المسائل التي تسعى إليها واشنطن هي أن "تتخذ المؤسسات الدينية موقفا ضد تنظيم الدولة، وأن تقول ذلك في خطب الجمعة"، وذلك في إشارة إلى مؤسسة الأزهر الشريف. وأضاف المسؤول أن المصريين "قلقون من المقاتلين الأجانب، وهي مسألة زادت من مخاطر الهجمات الإرهابية في الداخل".

ومن غير المرجح أن تشارك القاهرة في أي عمل عسكري ضد تنظيم الدولة، ولكنها تتعاون بشكل وثيق مع واشنطن في محاربة ما يسمى الإرهاب، ومن شأن مشاركة مصر في التحالف الدولي الذي يتشكل لمحاربة تنظيم الدولة أن تحسن العلاقات الأميركية المصرية التي شهدت توترا عقب إطاحة الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في صيف العام الماضي.

اجتماع جدة
وكانت مصر ضمن الدول العربية العشر التي شاركت في اجتماع جدة الوزاري الذي حضره كيري الخميس الماضي، وخلص الاجتماع إلى دعم كل من مصر والأردن والعراق ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وقد زار كيري قبل مصر كلا من تركيا والسعودية والأردن والعراق ضمن مساعي واشنطن لضمان قاعدة واسعة لأي تحالف دولي يقام للقضاء على التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات