كيري: التحالف سبيل القضاء على تنظيم الدولة

U.S. Secretary of State John Kerry shakes hands with Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry (R) at the end of a joint news conference in Cairo September 13, 2014. Kerry is in Cairo as part of a regional tour to build support for President Barack Obama's plan to strike both sides of the Syrian-Iraqi frontier to defeat Islamic State Sunni fighters and build a coalition for a potentially complex military campaign in the heart of the Middle East. REUTERS/Brendan Smialowski/Pool (EGYPT - Tags: POLITICS)
كيري (يسار) أكد أن القاهرة تقف على الخطوط الأمامية في القتال ضد "الإرهاب" (رويترز)

أعرب وزير الخارجية الأميركية جون كيري اليوم السبت عن اعتقاده بأن الوسيلة الوحيدة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية تكون بتشكيل تحالف دولي لدعم الحكومة العراقية، وبيّن أن لـمصر  دورا مهماً في رفض أيديولوجية التنظيم.

وذكر كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة أن المطلوب هو بناء تحالف دولي يقدم الدعم للحكومة العراقية بما في ذلك الدعم العسكري.

واعتبر المسؤول الأميركي أن ما يقوم به تنظيم الدولة يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي، وبيّن أن رسالة التنظيم تتميز بالكراهية، وهو أمر ترفضه كل الديانات.

ورأى كيري أن لمصر دورا مهما في رفض أيديولوجية تنظيم الدولة، واعتبر أن القاهرة تقف على الخطوط الأمامية في القتال ضد "الإرهاب"، وأفاد بأن الولايات المتحدة ممتنة جدا لمصر لدعمها التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

كما قال كيري إنه أجرى نقاشا "صريحا" مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن حقوق الإنسان أثناء لقاء به اليوم، وذكر أن "الولايات المتحدة لا تبادل مخاوفها بشأن حقوق الإنسان مطلقا بأي أهداف أخرى".

تهديد وتحرك
من جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن هناك علاقات بين تنظيم الدولة الإسلامية -الذي يسيطر على مساحات واسعة من أراضي العراق وسوريا– وجماعات متطرفة أخرى في المنطقة، ودعا إلى تحرك دولي لمواجهة هذا التهديد.

‪كيري (يسار) التقى العربي وبحثا موضوعات عدة‬ كيري (يسار) التقى العربي وبحثا موضوعات عدة  (الجزيرة)
‪كيري (يسار) التقى العربي وبحثا موضوعات عدة‬ كيري (يسار) التقى العربي وبحثا موضوعات عدة  (الجزيرة)

ويزور كيري القاهرة في إطار جولة في المنطقة لحشد التأييد لخطة الرئيس الأميركي باراك أوباما بتوجيه ضربات على جانبي الحدود السورية العراقية لدحر مقاتلي الدولة الإسلامية وتشكيل تحالف لاحتمال شن حملة عسكرية في قلب منطقة الشرق الأوسط.

وجاء هذا المؤتمر عقب مباحثات أجراها المسؤول الأميركي مع السيسي والأمين العام لـجامعة الدول العربية  نبيل العربي.

وتحدث العربي بإيجاز للصحفيين بعد اجتماعه مع كيري، وقال إنهما بحثا موضوعات عدة بينها قضايا تتعلق بـ"الأصولية" في المنطقة.

تعاون ومشاركة
يشار إلى أنه من غير المرجح أن تشارك القاهرة في أي عمل عسكري ضد تنظيم الدولة، ولكنها تتعاون بشكل وثيق مع واشنطن في محاربة ما يسمى الإرهاب، ومن شأن مشاركة مصر في التحالف الدولي الذي يتشكل لمحاربة تنظيم الدولة أن تحسن العلاقات الأميركية المصرية التي شهدت توترا عقب إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي في صيف العام الماضي.

وكانت مصر ضمن الدول العربية العشر التي شاركت في اجتماع جدة الوزاري الذي حضره كيري الخميس الماضي، وخلص الاجتماع إلى دعم كل من مصر والأردن والعراق ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وقد زار كيري قبل مصر كلا من تركيا والسعودية والأردن والعراق ضمن مساعي واشنطن لضمان قاعدة واسعة لأي تحالف دولي يقام للقضاء على التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات