كيري: التحالف سبيل القضاء على تنظيم الدولة

كيري (يسار) أكد أن القاهرة تقف على الخطوط الأمامية في القتال ضد "الإرهاب" (رويترز)
كيري (يسار) أكد أن القاهرة تقف على الخطوط الأمامية في القتال ضد "الإرهاب" (رويترز)

أعرب وزير الخارجية الأميركية جون كيري اليوم السبت عن اعتقاده بأن الوسيلة الوحيدة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية تكون بتشكيل تحالف دولي لدعم الحكومة العراقية، وبيّن أن لـمصر  دورا مهماً في رفض أيديولوجية التنظيم.

وذكر كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة أن المطلوب هو بناء تحالف دولي يقدم الدعم للحكومة العراقية بما في ذلك الدعم العسكري.

واعتبر المسؤول الأميركي أن ما يقوم به تنظيم الدولة يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي، وبيّن أن رسالة التنظيم تتميز بالكراهية، وهو أمر ترفضه كل الديانات.

ورأى كيري أن لمصر دورا مهما في رفض أيديولوجية تنظيم الدولة، واعتبر أن القاهرة تقف على الخطوط الأمامية في القتال ضد "الإرهاب"، وأفاد بأن الولايات المتحدة ممتنة جدا لمصر لدعمها التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

كما قال كيري إنه أجرى نقاشا "صريحا" مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن حقوق الإنسان أثناء لقاء به اليوم، وذكر أن "الولايات المتحدة لا تبادل مخاوفها بشأن حقوق الإنسان مطلقا بأي أهداف أخرى".

تهديد وتحرك
من جهته قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن هناك علاقات بين تنظيم الدولة الإسلامية -الذي يسيطر على مساحات واسعة من أراضي العراق وسوريا– وجماعات متطرفة أخرى في المنطقة، ودعا إلى تحرك دولي لمواجهة هذا التهديد.

‪كيري (يسار) التقى العربي وبحثا موضوعات عدة‬ كيري (يسار) التقى العربي وبحثا موضوعات عدة  (الجزيرة)

ويزور كيري القاهرة في إطار جولة في المنطقة لحشد التأييد لخطة الرئيس الأميركي باراك أوباما بتوجيه ضربات على جانبي الحدود السورية العراقية لدحر مقاتلي الدولة الإسلامية وتشكيل تحالف لاحتمال شن حملة عسكرية في قلب منطقة الشرق الأوسط.

وجاء هذا المؤتمر عقب مباحثات أجراها المسؤول الأميركي مع السيسي والأمين العام لـجامعة الدول العربية  نبيل العربي.

وتحدث العربي بإيجاز للصحفيين بعد اجتماعه مع كيري، وقال إنهما بحثا موضوعات عدة بينها قضايا تتعلق بـ"الأصولية" في المنطقة.

تعاون ومشاركة
يشار إلى أنه من غير المرجح أن تشارك القاهرة في أي عمل عسكري ضد تنظيم الدولة، ولكنها تتعاون بشكل وثيق مع واشنطن في محاربة ما يسمى الإرهاب، ومن شأن مشاركة مصر في التحالف الدولي الذي يتشكل لمحاربة تنظيم الدولة أن تحسن العلاقات الأميركية المصرية التي شهدت توترا عقب إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي في صيف العام الماضي.

وكانت مصر ضمن الدول العربية العشر التي شاركت في اجتماع جدة الوزاري الذي حضره كيري الخميس الماضي، وخلص الاجتماع إلى دعم كل من مصر والأردن والعراق ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

وقد زار كيري قبل مصر كلا من تركيا والسعودية والأردن والعراق ضمن مساعي واشنطن لضمان قاعدة واسعة لأي تحالف دولي يقام للقضاء على التنظيم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وصل وزير الخارجية الأميركي للقاهرة اليوم في المحطة الأخيرة لجولة إقليمية هدفها حشد التأييد لتشكيل تحالف دولي لدحر تنظيم الدولة الإسلامية، والتقى المسؤول الأميركي الرئيس المصري.

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن ثقته بتشكيل تحالف عالمي ضد تنظيم الدولة الإسلامية،بينما اعتبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الإجراء الأميركي بالعراق غير كاف لتحقيق الاستقرار السياسي.

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الخطط الأميركية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية لا تتضمن نشر قوات برية، وتعهدت عشر دول عربية بالعمل مع الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة تنظيم الدولة.

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى أنقرة لإجراء محادثات تهدف إلى إقامة تحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بعد يوم من إعلان الرئيس باراك أوباما خطة لمحاربة التنظيم.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة