الجبوري يحذر من مقتل مدنيين بالغارات الأميركية

Salim al-Jabouri, right, speaker of the Iraqi parliament, and U.S. Secretary of State John Kerry wait for a meeting in Baghdad, Iraq, Wednesday, Sept. 10, 2014. Kerry met with new Iraqi parliament Speaker al-Jabouri, one of the country's highest-ranking Sunnis, who expressed hope that Iraq will overcome terror threats and establish a vital democracy - two issues that have dogged the nation for years. (AP Photo/Brendan Smialowski, Pool)
الجبوري (يمين) خلال لقائه جون كيري الأربعاء الماضي (أسوشيتد برس)
حذر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري من مقتل مدنيين في الضربات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق في العراق وسوريا.

وقال الجبوري -في مقابلة مع رويترز- إن الحديث الذي تطرق إليه في لقائه مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الأربعاء، هو أن "يكون القصف مركزا ومحددا وعلى مجاميع الإرهاب".

يشار إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تحشد لبناء تحالف دولي يرمي إلى القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق، فضلا عن مناطق في شرق سوريا.

وقال الجبوري إن القصف العشوائي الذي يستهدف المواطنين أمر مرفوض، محذرا من أن ذلك سيؤدي إلى سقوط أبرياء من المدنيين.

وللمساعدة في استمالة سكان المناطق السنية، يقول الجبوري إنه يتعين على القوات العراقية أن تكف فورا عن استخدام "البراميل المتفجرة" ونيران المدفعية، دون تمييز لقصف المناطق السنية في العراق بدعوى ملاحقة مقاتلي الدولة الإسلامية.

ويتحدث سكان الفلوجة والكرمة في محافظة الأنبار عن عمليات قصف مكثفة تقتل المدنيين وتدمر المنازل.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن اليوم أنه أمر القوات العراقية قبل يومين بوقف قصف جميع المدن في العراق حتى تلك الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية لتجنب إصابة المدنيين بأضرار، إلا أن شهود عيان من مدن الفلوجة وتكريت والرمادي أكدوا تعرض هذه المدن للقصف بعد ساعات من تصريحات العبادي.

وكانت واشنطن طالبت الحكومة السابقة برئاسة نوري المالكي بالكف عن استخدام البراميل المتفجرة، لكنها استمرت وفق منظمة هيومن رايتس ووتش. 

وأبدى رئيس البرلمان تأييده لحكومة العبادي، مشيدا بقرار المضي في التصويت الذي منح الحكومة الثقة، قائلا "لا ينبغي أن يحمل الشعب العراقي تبعات الخلافات السياسية الموجودة". 

ولكن الجبوري -الذي شغل منصب رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان السابق- حذر من التهديد الذي تمثله المليشيات الموالية للحكومة، مبديا تأييده لتعهد العبادي بضم أفراد المليشيات إلى قوات الأمن للقضاء على ما وصفها بالمجاميع الإرهابية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

اتفاق عربي أميركي على مواجهة تنظيم الدولة

أكدت دول عربية شاركت الخميس في اجتماع جدة موافقتها على الانضمام لحلف مع واشنطن لشن حملة عسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وقد تباينت ردود الفعل إزاء الخطة الأميركية لاستئصال التنظيم.

Published On 12/9/2014
Sailors launch aircraft from the flight deck of the aircraft carrier USS George H.W. Bush (CVN 77) in the Gulf, in this August 7, 2014 handout image released on August 8. Two F/A-18 aircraft conducted an airstrike on Friday against Islamic State artillery used against Kurdish forces defending the city of Arbil, near U.S. personnel, a Pentagon spokesman said. Picture taken August 7, 2014. REUTERS/Mass Communication Specialist 3rd Class Joshua Card/U.S. Navy/Handout via Reuters (Tags: - Tags: MILITARY CONFLICT) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

شنت أميركا 158 ضربة جوية على مواقع لتنظيم الدولة بالعراق منذ بدء العمليات الشهر الماضي، ونفذت الطائرات الأميركية أمس الجمعة غارات دمرت عربات مدرعة تابعة للتنظيم قرب سد الموصل.

Published On 13/9/2014
Iraq's new Prime Minister Haider al-Abadi speaks to Iraqi lawmakers before submitting his government in Baghdad September 8, 2014. Iraq's parliament approved a new government headed by Haider al-Abadi as prime minister on Monday night, in a bid to rescue Iraq from collapse, with sectarianism and Arab-Kurdish tensions on the rise. REUTERS/Hadi Mizban/Pool (IRAQ - Tags: POLITICS ELECTIONS)

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه أصدر أوامر قبل يومين بوقف القصف على جميع المدن التي يوجد فيها مدنيون حتى وإن وجد فيها عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 13/9/2014
U.S. Secretary of State John Kerry shakes hands with Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry (R) at the end of a joint news conference in Cairo September 13, 2014. Kerry is in Cairo as part of a regional tour to build support for President Barack Obama's plan to strike both sides of the Syrian-Iraqi frontier to defeat Islamic State Sunni fighters and build a coalition for a potentially complex military campaign in the heart of the Middle East. REUTERS/Brendan Smialowski/Pool (EGYPT - Tags: POLITICS)

أعرب وزير الخارجية الأميركية عن اعتقاده بأن الوسيلة الوحيدة للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية تكون بتشكيل تحالف دولي لدعم الحكومة العراقية، وبيّن أن لمصر دورا مهماً في رفض أيديولوجية التنظيم.

Published On 13/9/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة