الغنوشي: تنازلنا عن الرئاسية لطمأنة خصومنا السياسيين

راشد الغنوشي - رئيس حركة النهضة التونسية
الغنوشي: النهضة لا تريد أن تهيمن على الحياة السياسية بتونس (الجزيرة)

قال رئيس حزب حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي اليوم الخميس إن عدم تقدم الحركة بمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة هو "رسالة طمأنة" لخصومها السياسيين، مؤكدا أن الحركة لا تريد أن تعطي انطباعا بأنها تريد السيطرة على الحياة السياسية في البلاد وتقصي الآخرين.

وأضاف الغنوشي -في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس لتقديم مرشحي الحركة من الشباب للانتخابات التشريعية- أن الحزب "سيسعى حال وصوله للسلطة إلى الحكم بالتوافق ودون إقصاء".

وكان مجلس الشورى بحركة النهضة أعلن الأحد الماضي أن الحزب لن يقدم مرشحا للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وسيكتفي بخوض غمار الانتخابات التشريعية.

وقال الغنوشي إن الحركة نجحت في صياغة دستور يحفظ كرامة التونسيين جميعا، ثم انسحبت من الحكم، لأن بقاءها في السلطة في تلك الفترة كان يهدد المسار الانتقالي في تونس، مضيفا أن النموذج التونسي وقف "كالبنيان المرصوص" في وجه إعصار يريد الإطاحة بدول الربيع العربي.

وكانت حركة النهضة فازت في أول انتخابات تشريعية أجريت في تونس عام 2011 بعد ثورة شعبية أطاحت بنظام زين العابدين بن علي، وشكلت الحركة حكومة ائتلافية مع حزبين علمانيين، غير أن اغتيال معارضين لها خلق أزمة سياسية واحتجاجات ضدها، مما دفعها إلى الانسحاب من الحكومة التي حلت محلها نهاية العام الماضي حكومة غير حزبية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

حركة النهضة حصلت على أكبر نسبة من أصوات تونسيي المهجر

قرر حزب حركة النهضة الإسلامي الذي يحوز على أكبر عدد من المقاعد بالمجلس التأسيسي التونسي عدم التقدم بمرشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

Published On 7/9/2014
Tunisia's Prime Minister Mehdi Jomaa (R) speaks with his French counterpart Manuel Valls during "Invest in Tunisia, Start-up Democracy" international conference in Tunis September 8, 2014. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: BUSINESS POLITICS)

تعهد المشاركون بالمؤتمر الدولي لدعم الاستثمار بتونس بدعم الديمقراطية الناشئة. واعتبر رئيس الوزراء التونسي أن الاستثمار ببلاده يشكل استثمارا بالديمقراطية وتعزيزا للأمن. أما رئيس الوزراء الفرنسي فأكد دعم بلاده لتونس.

Published On 8/9/2014
حركة النهضة تسعى لتقاسم السلطة وتوسيع قاعدة المشاركة في الحكم في تونس

أثار قرار حركة النهضة بعدم تقديم مرشح للرئاسيات بتونس ردود فعل متباينة داخل المعارضة التي تعتقد أطراف فيها أن الحركة تسعى لتأمين موقعها بالمشهد السياسي خوفا من تكرار السيناريو المصري.

Published On 9/9/2014
Tunisian former prime minister Beji Caid Essebsi holds a press conference in Tunis on September 20, 2012 a few days after violent anti-US protests against a film mocking Islam. France said it would secure its diplomatic missions and close schools in Egypt and Tunisia fearing violence after a French magazine published cartoons of a naked Prophet Mohammed. AFP

قدم الباجي قائد السبسي زعيم حزب نداء تونس أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل والتي تعتبر خطوة جديدة على مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد.

Published On 9/9/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة