هادي يوفد مبعوثا والحوثيون يصعّدون

أرسل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الاثنين موفدا رئاسيا إلى صعدة للتفاوض مع جماعة الحوثي وإنهاء الأزمة، ويتزامن ذلك مع تصعيد الحوثيين اعتصاماتهم في صنعاء للمطالبة بإسقاط الحكومة.

وقال مراسل الجزيرة حمدي البكاري في اليمن إن هادي أوفد أمين العاصمة عبد القادر هلال لتحريك ما وصفه بالمياه الراكدة وإخراج البلاد من أزمتها.

وأشار المراسل إلى أن هذا الإيفاد يتزامن أيضا مع خطاب لهادي اتهم فيه قوى إقليمية برغبتها في تحويل صنعاء إلى دمشق أو بغداد.

ويأتي ذلك على وقع مسيرات في صنعاء حشد لها زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، حيث تسببت بتعطيل حركة المرور لمدة ساعة في إطار ما يسمونه الحوثيون التصعيد الثوري لإسقاط الحكومة.

وفي وقت سابق قال زعيم الجماعة إن أنصاره سيقومون بخطوات تدريجية للتصعيد حتى نهاية الأسبوع الجاري لكنها ستكون في نهايتها حاسمة إذا لم تستجب السلطات لمطالبه، وفق تعبيره.

وقال الحوثي -في خطاب أذاعته مساء أمس محطة تلفزيونية مملوكة لجماعته- إن على سكان العاصمة ومحيطها أن يحتشدوا صباح اليوم الاثنين في ساحة التغيير ضمن المرحلة الثالثة من "التصعيد الشعبي".

وتثير المواجهة مخاوف بشأن استقرار اليمن وهو حليف للولايات المتحدة، فيما دعا مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الحوثيين لوقف ما وصفها بالأعمال العدائية ضد الحكومة وحذر الدول الأجنبية من التدخل في هذا البلد.

ويقول الحوثيون إنهم يريدون رحيل الحكومة لرفعها أسعار المحروقات مؤخرا, وكذلك بسبب ما يصفونه بالفساد, في حين يتهمهم خصومهم بالسعي إلى الالتفاف على الثورة بدعم من أنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Yemeni army soldiers man a checkpoint leading to the capital Sanna, near the northern town of Hamdan, some 10 kilometres (six miles) from Sanaa International Airport, two days after Shiite rebel commander Abdulmalik al-Huthi called his followers to march on the Yemeni capital and demand 'the fall of the government, which has failed'. He gave the government a deadline of August 22, 2014 to meet the protesters' grievances, warning that otherwise additional forms of 'legitimate action' would be taken. Huthis have been battling the central government for years from their Saada heartland, complaining of marginalisation under former president Ali Abdullah Saleh, who stepped down in 2012 after a year-long uprising. AFP PHOTO / GAMAL NOMAN

قتل اليوم الأحد عدد من الجنود اليمنيين والمسلحين في هجمات على الجيش واشتباكات مع الحوثيين. وفي الأثناء تتواصل الاتصالات السياسية بين السلطة والحوثيين الذين يطالبون بإسقاط الحكومة.

Published On 31/8/2014
Supporters of the Shi'ite Houthi attend hold a poster of the group's leader Abdul-Malik al-Houthi during an anti-government rally in Sanaa August 29, 2014. Talks on forming a new Yemeni government collapsed on Sunday over demands by Shi'ite Muslim Houthis to restore fuel subsidies cut by President Abd-Rabbu Mansour Hadi. REUTERS/Khaled Abdullah (YEMEN - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

تتباين آراء سياسيين ومحللين يمنيين بشأن إمكانية التدخل الدولي لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد، ففي حين يستبعد مسؤولون ومحللون ذلك، يرى آخرون إمكانية هذا التدخل.

Published On 1/9/2014
Followers of the Shiite Houthi movement holding banners reading ‘Allah is the greatest of all, Death to America, Death to Israel, A curse on the Jews, Victory to Islam' take part in a campaign of civil disobedience in Sana’a, Yemen, 01 September 2014. Reports state Shiite Houthi leader has urged supporters to escalate ongoing protests, calling for civil disobedience in the Yemeni capital Sana’a until their demands are met.

عطَّل متظاهرون من أنصار جماعة الحوثي في اليمن اليوم الاثنين حركة المرور لمدة ساعة في بعض شوارع العاصمة صنعاء في إطار ما سُمّي التصعيد الثوري لإسقاط الحكومة.

Published On 1/9/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة