أحمد عز يغادر السجن بكفالة مالية

FILE - In this Thursday, Feb. 24, 2011 file photo, former Egyptian Tourism Minister Zuheir Garana, right, and steel tycoon and prominent ruling party leader Ahmed Ezz, left, wearing white prison uniforms, sit in a metal cage as they appear in the Cairo Criminal Court in Cairo, Egypt. An Egyptian court has convicted a Hosni Mubarak-era steel tycoon of profiteering and squandering public funds, and sentenced him to 37 years in prison. The court Wednesday found Ezz guilty of making illicit gains of $740 million in a number of illegal business deals involving his steel firm.
أحمد عز (يسار) في السجن فبراير/شباط 2011 (أسوشيتد برس)

قالت مصادر أمنية وقضائية إن من المقرر أن يغادر الخميس رجل الأعمال المصري أحمد عز السجن بالقاهرة بعد دفع مبلغ الكفالة، والغرامات التي قررتها المحكمة في ثلاث قضايا فساد ضده.

وأوضحت المصادر أن أحمد عز دفع الخميس مبلغ 11 مليون جنيه مصري (1.54 مليون دولار) بعد أن دفع في السابق 152 مليون جنيه مصري (21.4 مليون دولار) ولا يزال عليه أن يدفع 89 مليون جنيه مصري كغرامات (12.5 مليون دولار).

وقال مسؤول الأمن علي الدمرداشي إن المالك السابق لشركة مصر للحديد -وهي المصنّعة الكبرى للحديد في البلاد- سيغادر سجن طرة إلى منزله بعد إكمال بعض الإجراءات الشكلية هناك.

رمز للفساد
يذكر أن أحمد عز كان يتولى منصب أمين عام الحزب الوطني الديمقراطي وهو الحزب الحاكم في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، كما كان يُنظر إليه كرمز للفساد في مصر في ذلك العهد ومن المقربين لمبارك، وكان قد حكم عليه في مايو/أيار الماضي بالسجن ثلاث سنوات في تهم تتعلق باختلاس الأموال.

ومنذ الانقلاب على حكم الرئيس المعزول محمد مرسي في يونيو/حزيران العام الماضي بدأ نجم رجال الأعمال في عهد مبارك يصعد من جديد، كما أن مبارك نفسه حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات فقط بمايو/أيار الماضي في تهم تتعلق باختلاس الملايين من المال العام وصرفها على بعض أوجه الترف المنزلي لأسرته.

ومقارنة بهذه الأحكام المخففة للغاية والإفراج بالكفالة حكمت محاكم مصرية بإعدام المئات ممن شاركوا في ثورة 25 يناير التي أطاحت بمبارك ونظامه في 2011.

المصدر : وكالات