البرلمان الليبي الجديد ينتخب رئيسه

Lawmakers from Libya's newly elected House of Representatives attend their first meeting session in Tobruk August 2, 2014. Libya's newly elected House of Representatives held its first session on Saturday, holed up in a heavily guarded provincial hotel as armed factions turned the two biggest cities, Tripoli and Benghazi, into battlefields. Elected in June, lawmakers met on Saturday for an emergency session in Tobruk, a coastal city east of Benghazi, where they are supposed to form a new government that many Libyans hope will be a step to ending the crisis. Picture taken August 2, 2014. REUTERS/Stringer (LIBYA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)
البرلمان الليبي عقد جلسته الأولى في طبرق شرقي البلاد (رويترز)

انتخب أعضاء في البرلمان الليبي الجديد في جلسة عقدوها في طبرق شرقي البلاد النائب عقيلة صالح عيسى رئيسا للبرلمان بأغلبية 77 صوتا من إجمالي 158 عضوا.

وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية "انتخب السيد عقيلة صالح عيسى رئيسا لمجلس النواب الليبي، وذلك بعد أن حصل على 77 صوتا من أصل 158 عضوا أدلوا بأصواتهم، مقابل 74 صوتا لمنافسه أبو بكر مصطفى بعيرة، وذلك في الجولة الثانية للانتخابات التي جرت بينهما مساء الاثنين بطبرق".

وترشح تسعة نواب لمنصب الرئيس، لتنحصر الجولة الثانية بين أبو بكر مصطفى بعيرة، رئيس السن الذي حصل في الجولة الأولى على 54 صوتا وعقيلة صالح عيسى الذي حصل على 46 صوتا، حسب الوكالة. 

وعيسى -وهو من بلدة القبة بشرق ليبيا- يعد شخصية مغمورة، وهو قاض يؤكد أنه لا ينتمي إلى أي تيار سياسي، وقد تقلد مناصب قضائية عدة في ليبيا في عهد العقيد الراحل معمر القذافي

وعقد مجلس النواب الجديد الاثنين جلسته الأولى في طبرق على بعد 1500 كلم شرق طرابلس بسبب استمرار أعمال العنف في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي.

وكانت الخلافات السياسية في ليبيا قد استمرت حول شرعية تسليم الصلاحيات واستلامها بين البرلمان المنتهية فترته والأعضاء الجدد في الجلسة الافتتاحية.

وبينما دعا رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهي نوري أبو سهمين إلى عقد الجلسة الافتتاحية وإتمام إجراءات تسليم السلطة في العاصمة طرابلس، اختار أعضاء آخرون عقد جلسة مثيرة للجدل في طبرق وصفها عضو في المؤتمر بأنها مخالفة لما ورد في الإعلان الدستوري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

اتساع رقعة الصراع في ليبيا

أكدت الحكومة في ليبيا مقتل أكثر من عشرين شخصا السبت بالمعارك الدائرة بين الكتائب المسلحة للسيطرة على مطار طرابلس الدولي، في وقت أخلت فيه معظم الحكومات الغربية سفاراتها.

Published On 3/8/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة