واشنطن تسرّع تسليم مصر مروحيات أباتشي

An Egyptian Apache helicopter flies in the direction towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)
البنتاغون ألغى في أبريل/نيسان الماضي حظر تسليم مروحيات الأباتشي إلى مصر (رويترز)
أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الجمعة نظيره المصري سامح شكري عزم الولايات المتحدة على الإسراع في تسليم القاهرة عشر مروحيات قتالية بهدف مكافحة الإرهاب.

وكان كيري أعرب عن أمله أن يتحقق هذا الأمر خلال زيارته مصر نهاية يونيو/حزيران الماضي، وكرر في اتصال هاتفي مع شكري أمس قوله "إن الولايات المتحدة عازمة على المضي قدما لتسليم الجيش المصري مروحيات من طراز أباتشي"، وفق ما أورد مسؤول في الخارجية الأميركية.

وأوضح الدبلوماسي الأميركي أن هذه المروحيات أدوات حيوية ستساعد الحكومة المصرية في جهودها على صعيد مكافحة ما سماه الإرهاب، وخصوصا ضد "جماعات إسلامية مسلحة" في شبه جزيرة سيناء.

وخلال زيارته القاهرة في نهاية يونيو/حزيران الماضي، أكد كيري والخارجية الأميركية أيضا الإفراج عن 572 مليون دولار من المساعدة العسكرية.

وتمنح الولايات المتحدة مصر سنويا مليار ونصف المليار دولار، بينها 1.3 مليار من المساعدة العسكرية.

وتم تجميد قسم من هذه المساعدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي مقابل إجراء إصلاحات ديمقراطية بعد عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013 والأحداث التي أعقبت ذلك.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قررت في أبريل/نيسان الماضي رفع الحظر على تسليم المروحيات العشر إلى مصر.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

الجزيرة تحصل على صور لآثار دمار نتيجة عمليات أمنية في بعض قرى شمال سيناء

قالت مصادر عسكرية مصرية إن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا وجرح ثمانية آخرون في قصف بمروحياتِ أباتشي في شمال شبه جزيرة سيناء، بينما تصفه مصر بأنه استمرار لحربها على “الإرهاب”.

Published On 24/4/2014
Soldiers in military vehicles proceed towards al-Jura district in El-Arish city from Sheikh Zuwaid, around 350 km (217 miles) northeast of Cairo May 21, 2013. Egypt's army and police stepped up roadblocks in an area of northern Sinai as they tried to track down militant Islamists who kidnapped seven security officers last week, a security source said on Tuesday. REUTERS/Stringer (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY)

تزايدت حدة التوتر في شبه جزيرة سيناء المصرية, مع استمرار الهجمات والمواجهات في إطار حملة للجيش لاستعادة الاستقرار, مستخدما مروحيات الأباتشي. كما واصل الجيش المصري عمليات هدم الأنفاق التي تربط بين رفح وغزة، لمنع عمليات تهريب سلع وبضائع مدعومة خاصة الوقود.

Published On 14/7/2013
US President Barack Obama gives a joint press conference with the German Chancellor on June 19, 2013 at the Chancellery in Berlin. Barack Obama will walk in John F. Kennedy's footsteps on his first visit to Berlin as US president, but encounter a more powerful and sceptical Germany in talks on trade and secret surveillance practices. AFP PHOTO / JEWEL SAMAD

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن المتظاهرين في ميدان التحرير المؤيدين للانقلاب حظوا الشهر الماضي بما يذكرهم بالدعم الأميركي المستمر منذ أمد طويل للجيش المصري، وذلك عندما حلقت مروحية أباتشي أميركية الصنع على ارتفاع منخفض وألقت أعلاما مصرية عليهم وهم سعداء بذلك.

Published On 18/8/2013
r_U.S. soldiers ride on an M1 Abrams tank as it rolls into U.S. army Forward Operating base Loyalty after a mission in Baghdad April 15, 2008. REUTERS

أعلنت الولايات المتحدة الأربعاء إعادة النظر في حجم مساعداتها لمصر عبر تعليق تزويد هذا البلد بمروحيات أباتشي وصواريخ وقطع غيار لدبابات هجومية، وذلك في غمرة الاضطرابات التي يشهدها وحملة القمع التي تشنها السلطات على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

Published On 10/10/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة