نتنياهو يطالب عباس بنبذ حماس والتخلي عن شراكتها

epa04371290 Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu speaks during a press conference about the end of operation 'Protective Edge' and the ceasefire ending seven weeks of fighting between Israel and Palestinian militant groups, in the Prime Minister's Office in Jerusalem, 27 August 2014. An indefinite ceasefire between Israel and Palestinian militant groups in the Gaza Strip was holding 27 August, with Hamas declaring "victory" and the Israeli cabinet divided on the deal. EPA/ABIR SULTAN
نتنياهو: حماس لم تقم بتدمير إسرائيل فقط بل عملت على إسقاط عباس أيضا (الأوروبية)

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بنبذ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتخلي عن الشراكة معها ليتسنى لإسرائيل بدء عملية سياسية معه تفضي إلى اتفاق سلام.

وخيّر نتنياهو، في تصريحات نقلتها القناة العاشرة الإسرائيلية، الرئيس الفلسطيني، بين السلام مع إسرائيل أو مع حماس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه من الصواب أن يختار الرئيس الفلسطيني ترك حماس التي قال إنها لا تدعو إلى تدمير إسرائيل فقط بل عملت على إسقاط عباس أيضاً، على حد قوله.

وتأتي هذه التصريحات عقب تأكيد نتنياهو الأربعاء أن إسرائيل حققت نصرا عسكريا وسياسيا كبيرا، معتبرا أن حركة حماس تلقت ضربة قاسية، ولم تحصل على الشروط التي وضعتها لوقف إطلاق النار.

وذكر نتنياهو أن وقف إطلاق النار تم دون الموافقة على شروط حماس "التي أصبحت معزولة سياسيا" مضيفا أن إسرائيل رسخت لدى المجتمع الدولي أن حماس وتنظيم الدولة الإسلامية من العائلة ذاتها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه من السابق لأوانه الحديث عن هدنة طويلة، وذكر أن "حماس فوجئت من قوة ردنا على خرقها لإطلاق النار". وهدد بأن رد إسرائيل سيكون أقوى إذا استأنفت حماس إطلاق الصواريخ.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون ورئيس هيئة الأركان العسكرية بني غانتس.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل حققت إنجازا عسكريا وسياسيا كبيرا من الحرب على غزة، واعتبر أن حماس تلقت ضربة قاسية ولم تحصل على الشروط التي وضعتها لوقف إطلاق النار.

Published On 27/8/2014
مؤتمر صحفي لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

قال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل إن المقاومة الفلسطينية انتزعت انتصارا كبيرا في الحرب “ومرغت أنف جيش إسرائيل بالتراب”. وطالب مصر بفتح معبر رفح بما يمليه واجب الأخوة والجوار.

Published On 28/8/2014
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وافق أمامه على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، وهو ما نفاه الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية.

Published On 28/8/2014
Israeli Defense Minister Moshe Ya'alon (L) and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) attend a cabinet meeting at the Defense Ministry in Tel Aviv, Israel, 31 July 2014. Israel will accept no humanitarian truce that prevents its soldiers from completing the job of destroying tunnels dug by militants throughout Gaza that could be used for attacking Israel, Netanyahu said on 31 July.

أظهر استطلاع للرأي أُجري في إسرائيل بعد وقف إطلاق النار تراجعا كبيرا في رضا الجمهور الإسرائيلي عن أداء رئيس الحكومة ووزير الأمن، وأن الأغلبية لا تعتقد أن إسرائيل انتصرت بالحرب.

Published On 28/8/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة