120 شهيدا بغزة بينهم عشرة بقصف مدرسة لـ"أونروا"

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH A wounded Palestinian boy calls for help as people try to evacuate him from under the rubble of a house, which witnesses said was destroyed in an Israeli air strike that killed at least nine members from the al-Ghol family, in Rafah in the southern Gaza Strip August 3, 2014. An Israeli air strike killed at least 10 people and wounded about 30 others on Sunday in a U.N.-run school in the southern Gaza Strip, a Palestinian official said, as dozens died in Israeli shelling of the enclave and Hamas fired rockets at Israel. The Israeli military said it was looking into the reported attack, the second to hit a school in less than a week. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY CONFLICT) TEMPLATE OUT
انتشال أطفال من عائلة الغول التي استشهد تسعة من أفرادها في القصف المتواصل لمدينة رفح جنوبي القطاع (رويترز)

ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة الأحد إلى نحو 120 بينهم عشرة في مجزرة بمدرسة تديرها الأمم المتحدة في مدينة رفح. وتواصل القتل الجماعي للمدنيين بالقطاع رغم انسحاب جزئي لقوات الاحتلال منه.

وقال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن عائلة كاملة مؤلفة من ثمانية أفراد -بينهم ثلاث نساء- استشهدت مساء الأحد في قصف إسرائيلي لبلدة جباليا شمالي قطاع غزة.

وقبل ذلك بقليل, أفاد المراسل تامر المسحال باستشهاد خمسة بينهم طفلان في غارة على بيت لاهيا شمالي القطاع, وهي واحدة من المناطق التي سمح جيش الاحتلال للسكان بالعودة إليها بعدما أنهى توغله فيها.

وأضاف المراسل أن اثنين استشهدا في الساعات الأولى من مساء اليوم في غارة على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وأضاف أن الطيران الإسرائيلي كثف غاراته على مدينة غزة بعد هدوء نسبي لنحو ساعتين.

كما استشهد فلسطينيان آخران -أحدهما عنصر في "كتائب المجاهدين"- في غارة جوية على حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة. وسجلت إصابات أخرى في غارات وقصف مدفعي لوسط قطاع غزة, وبلدة بني سهيلا قرب خان يونس جنوبي القطاع.

وفي وقت سابق الأحد, أفاد مراسل الجزيرة وائل الحدودح باستشهاد رجل وابنه إثر قصف سيارتهما برفح جنوبي قطاع غزة.

ووفقا للمراسل تامر المسحال, ارتفعت حصيلة العدوان الأحد إلى 118 على الأقل بينهم 70 استشهدوا في رفح التي تتعرض لقصف عنيف لليوم الثالث. وأوضح أن العدد يشمل شهداء انتشلوا في هذه المدينة وفي مناطق أخرى بالقطاع بينها بلدة خزاعة شرقي خان يونس.

مجزرة الأونروا
وكانت قوات الاحتلال استهدفت صباح الأحد مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في رفح، مما أدى إلى استشهاد عشرة نازحين وإصابة آخرين, في واقعة هي الثالثة بعد استهداف مماثل لمدرستين في بيت حانون وبيت لاهيا شمالي القطاع.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قصف المدرسة ووصفه بالجريمة, كما انتقدته واشنطن ووصفته بالمشين.

ووصف المراسل تامر المسحال الوضع بعيد قصف المدرسة بالمأساوي، حيث إن المستشفى الكويتي الذي نقل إليه الجرحى في رفح لا يملك التجهيزات اللازمة لعلاج عدد كبير من الإصابات.

وبعد مرور 28 يوما على بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة, ارتفع عدد الشهداء إلى أكثر من 1830 شهيدا بينهم نحو 400 طفل، إضافة إلى نحو 9400 جريح.

وتسبب العدوان المستمر منذ نحو شهر في أضرار كبيرة للبنية التحتية بما في ذلك القطاع الصحي حيث استهدف 17 مستشفى، وأغلقت عشرة مستشفيات حكومية وأهلية، بينما استهدف 102 من الطواقم الطبية واستشهد 19 منهم.

إعادة انتشار
من جهته بدأ جيش الاحتلال الأحد سحب بعض قواته البرية من قطاع غزة وإعادة نشر قوات أخرى، بينما أكد متحدث أن العملية العسكرية متواصلة. وفي وقت سابق أكد مسؤول عسكري إسرائيلي أن قوات الاحتلال بدأت انسحابا من شمالي قطاع غزة بعد إنهاء ما وصفها بمهمة تدمير الأنفاق.

وأضاف المسؤول لمراسلة الجزيرة أن القوات البرية ستواصل الانسحاب التدريجي، لكنها ستستمر في مهامها داخل محافظة رفح لاستكمال كشف وتدمير الأنفاق.

في الأثناء, وجه جيش الاحتلال رسالة التهديد بتصفية قادة المقاومة عبر آلاف المنشورات التي ألقتها الطائرات على سكان القطاع.

المصدر : الجزيرة + وكالات