مقتل جندي بهجوم بثكنة عسكرية غربي تونس

Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. REUTERS/Stringer
مواجهة المسلحين أبرز التحديات التي تواجه الحكومة الانتقالية في تونس (رويترز-أرشيف)

قتل جندي وأصيب مدني الليلة الماضية خلال هجوم مسلح على ثكنة عسكرية بمدينة سبيطلة بمحافظة القصرين التونسية في (وسط غرب) الواقعة على الحدود مع الجزائر.

ونقلت وكالة رويترز عن الإذاعة الرسمية قولها إن "مجموعة مسلحة بادرت بإطلاق النار على ثكنة الجيش الوطني بسبيطلة مما أدى لاستشهاد جندي وإصابة مدني" وأضافت أن المجموعة هاجمت أيضا مركزا للشرطة بالمدينة.

وتابعت أن قوات الجيش والشرطة وفرقة مكافحة "الإرهاب" لاحقت المسلحين، وتبادلت معهم إطلاق النار.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء الألمانية إن السلطات الجهوية دفعت بتعزيزات أمنية وعسكرية مكثفة إلى سبيطلة معززة بمروحيات، في حين تجمع عدد من أهالي القصرين أمام المستشفى الجهوي تنديدا بالعملية.

وتعد القصرين المحاطة بمناطق جبلية من بينها جبل الشعانبي أكثر الجهات التي تشهد تركزا لعناصر مسلحة تصفهم الدولة بالمجموعات الإرهابية.

وفي أحدث عملية، قتل 15 جنديا بجبل الشعانبي في هجوم مباغت استخدمت فيه قاذفات "آر بي جي" وأسلحة رشاشة، وبعدها بعشرة أيام سقط جنديان في جبال ورغة بمحافظة الكاف (شمال غرب) في هجوم مماثل، بينما بلغ عدد الجرحى في العمليتين 25 جريحا.

وتخوض قوات الأمن والجيش قتالا ضد مسلحين من جماعة أنصار الشريعة المحظورة التي أعلن زعيمها الولاء لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.

وتمثل مواجهة المسلحين أبرز التحديات التي تواجه الحكومة الانتقالية في تونس التي ينظر إليها على أنها نموذج للانتقال الديمقراطي بالمنطقة، ويقول مراقبون إن المسلحين يستفيدون من الفوضى في ليبيا ويتلقون تدريبات هناك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ارتفاع عدد الجنود التونسيين الذين قتلوا بالشعانبي إلى 15

اعتقلت السلطات التونسية السبت أكثر من ستين عنصرا يشتبه في تورطهم بقضايا “إرهابية” بينهم عنصر وصفته “بالخطير”، في حين تواصل تشييع بقية الجنود الذين قتلوا في هجوم الأربعاء الماضي.

Published On 19/7/2014
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. REUTERS/Stringer

شكلت الحكومة التونسية اليوم الخميس خلية أزمة لمتابعة تطورات الوضع في أعقاب اشتباكات أمس في جبل الشعانبي بين الجيش والمسلحين، وقتل فيها 14 جنديا تونسيا ومسلح واحد.

Published On 17/7/2014
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. Tunisian troops exchanged fire with militants near the Algerian border on Thursday, security sources said, three days after gunmen killed eight soldiers in one of the deadliest attacks in decades on the country's security forces. Soldiers had been doing security sweeps since Monday in Mount Chaambi, a remote area where the army has been trying to track down Islamist militants since last December. REUTERS/Stringer (TUNISIA - Tags: MILITARY POLITICS CIVIL UNREST)

قال مراسل الجزيرة في محافظة القصرين إن عدد قتلى الجيش التونسي في اشتباكات البارحة بجبل الشعانبي على الحدود الجزائرية ارتفع إلى 14 قتيلا و22 جريحا في حصيلة غير نهائية.

Published On 17/7/2014
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة