افتتاح أول معبر بري بين السودان ومصر

افتتح السودان ومصر معبر إشكيت-قسطل الحدودي، وهو أول معبر بري بينهما يربط شمال السودان بجنوب مصر بحضور وزير الطرق والجسور السوداني عبد الواحد يوسف ووزير النقل المصري هاني ضاحي.

وقال مراسل الجزيرة من المعبر إن مئات المواطنين من السودان ومصر عبروا الحدود في اليوم الأول من خلال المعبر، وكذلك عبرت أول شحنة من الماشية السودانية لمصر.   

وأشار يوسف في كلمته بمناسبة تدشين المعبر إلى أن الطريق المعبد بين البلدين والمعبر سيعززان العلاقات بين السودان ومصر في جميع الجوانب خاصة الاقتصادية، حيث يتوقع أن يزيد التبادل التجاري بنسبة تتراوح بين 70 و80%، كما سيسهل استيعاب عمالة جديدة في كلا البلدين.

ومن جانبه، قال ضاحي إن المعبر يمثل بعدا إستراتيجيا للعلاقات بين البلدين. وأكد أن شعبي السودان ومصر لا يمكن أن يفرقهما أي حدث.

وعبر العديد من المواطنين من البلدين عن فرحتهم لافتتاح المعبر، قائلين إنه ضرورة للتواصل الاجتماعي بين الشعبين الذي أضعفته السياسة.

وأضاف مراسل الجزيرة أن من شأن المعبر أن يساعد على التبادل التجاري بين مصر والسودان ليصل إلى ثلاثة مليارات دولار خلال عامين، كما يتوقع له أن يسهل وصول الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية والبضائع المنتجة في السودان إلى الأسواق الأوروبية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قال وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين إن خطوات فعلية قد بدأت مع السلطات المصرية لتشكيل قوة مشتركة لتأمين الحدود بين السودان ومصر، وأقر بوجود ما أسماها المشكلة التي تتعلق بـ”مثلث حلايب”، مشيرا إلى ضرورة حلها بالحوار دون غيره.

5/2/2014

اتفقت وفود السودان ومصر وإثيوبيا المشاركة في اجتماعات ثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي بالخرطوم على عدد من الأمور الفنية، بينها إيجاد آلية لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدوليين السابقة.

27/8/2014

قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة بزيارة قصيرة إلى الخرطوم ترافقت مع تنظيم العشرات وقفة احتجاجية ضد زيارته، بينما تعددت تفسيرات المراقبين لهذه الزيارة التي استمرت ثلاث ساعات.

27/6/2014

اتفق السودان ومصر على استئناف المفاوضات بشأن مياه النيل بعقد اجتماع يضم إثيوبيا. وجاء التوصل للاتفاق في مباحثات بشأن سد النهضة الإثيوبي جرت بين وزيري الري بالبلدين أمس في الخرطوم.

2/7/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة