الاحتلال يعتقل فلسطينيين ويحول آخرين للاعتقال الإداري

Members of the Israeli security forces arrest suspected Palestinians following the shooting of an Israeli police officer in an attack near the southern West Bank city of Hebron the previous week, as they conduct house raids in the village of Der Samet to find the culprits on April 24, 2014. The incident at the start of the Jewish Passover holiday was the first deadly attack on an Israeli in the occupied West Bank since the start of the year, and came as tensions were soaring over the near-breakdown of US-brokered peace talks. AFP PHOTO / HAZEM BADER
القوات الإسرائيلية تلقي القبض على فلسطيني خلال حمة دهم سابقة بالخليل (غيتي/الفرنسية-أرشيف)
عوض الرجوب-رام الله 

اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية عددا من الفلسطينيين من الضفة الغربية والقدس، وحول العشرات إلى الاعتقال الإداري في الشهرين الماضيين، بحسب ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني.

وقال المصدر إن القوات الإسرائيلية اعتقلت في مداهمات منزلية الليلة الماضية 11 فلسطينيا من مدينة القدس وثلاثة من مدينة أريحا واثنين من منطقة بيت لحم، في حين مددت محاكم الاحتلال في الأيام الأخيرة اعتقال 51 أسيرا بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية.

وفي السياق ذاته أكد نادي الأسير أن سلطات الاحتلال حولت منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي نحو ثلاثمائة فلسطيني إلى الاعتقال الإداري، دون تقديم لوائح اتهام بحقهم.

وقال مدير الوحدة القانونية في النادي المحامي جواد بولس في بيان إن اعتقال هؤلاء دليل على محاولات الاحتلال لتفريغ الساحة الفلسطينية من نشطاء ميدانيين وقادة لا تستطيع إسرائيل أن تقدم لوائح اتهام بحقهم.

وأكد بولس أن هذه الممارسات تتنافى مع أبسط أحكام القانون، موضحا أن مواجهتها يجب أن تكون بوسائل لا تعتمد على الأجهزة القضائية للاحتلال سواء العسكرية أو المدنية.

إضرابات طويلة
وكان عشرات الأسرى الفلسطينيين قد خاضوا إضرابا استمر شهرين احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري، ثم علقوا إضرابهم دون استجابة سلطات الاحتلال لكافة مطالبهم.

وقال نادي الأسير إن من بين من تمت إعادة اعتقالهم إداريا سبعة أسرى كانوا قد خاضوا إضرابات طويلة ضد سياسة الاعتقال الإداري خلال العامين الماضيين ومنهم خضر عدنان وثائر حلاحلة وجعفر عز الدين وطارق قعدان وبلال ذياب وحسن الصفدي ومحمد النجار.

من جهة أخرى قال نادي الأسير إن المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر" أجلت النظر في قضيتي أسيرين من محرري صفقة التبادل، هما أحمد عواودة من الخليل، ومحمود حسكور من رام الله.

ووفق النادي فقد طالبت نيابة الاحتلال بإعادة الأسير عواودة لاستيفاء المدة المتبقية عليه قبل الإفراج عنه والبالغة 11 عاما، وهو ما رفضه الدفاع، فتقرر تأجيل إصدار القرار بشأن طلب النيابة.

المصدر : الجزيرة