إصابة جنود إسرائيليين ونزوح بسبب صواريخ المقاومة

Israeli soldiers transport a wounded soldier from a helicopter at the Soroka Hospital in Beersheba, Israel, 30 July 2014. On the 23rd day of the Israeli offensive in Gaza the death toll there has reached 1,283. Fifty-three Israeli soldiers, two Israeli civilians and one Thai national have been killed, and hundreds have been wounded.
جندي إسرائيلي أصيب نهاية يوليو/تموز الماضي أثناء العملية البرية بقطاع غزة ونقل إلى مستشفى في بئر السبع (الأوروبية)

أصيب خمسة جنود إسرائيليين اليوم الأحد بجراح متفاوتة الخطورة في قصف بمدافع الهاون تبنته كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- التي استهدفت مجددا مطار بن غوريون بتل أبيب, في وقت تدفع الهجمات الصاروخية المكثفة للمقاومة الفلسطينية أعدادا من الإسرائيليين للنزوح من البلدات المتاخمة لقطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن ثلاثة من الجنود الخمسة في حالة خطيرة إثر استهدفهم بقذائف هاون في موقع عسكري قرب المعبر الذي يفصل "إريز" الإسرائيلية عن بلدة بيت حانون الفلسطينية شمالي قطاع غزة.

وأعلنت كتائب القسام في بيان أنها أطلقت 15 قذيفة هاون على حشود عسكرية إسرائيلية في موقع إيريز العسكري شمالي القطاع, وقالت استنادا إلى وسائل إعلام إسرائيلية إن ستة جنود جرحوا.

وفي بيان منفصل, أعلنت كتائب القسام أنها أطلقت قبيل منتصف نهار اليوم صاروخا من طارز "أم 75" على مطار بن غوريون.

وكان عدد من الجنود الإسرائيليون قد قتلوا في هجمات بمدافع الهاون على مواقع عسكرية متاخمة لقطاع غزة خلال العملة البرية الإسرائيلية التي قتل فيها أكثر من ستين جنديا إسرائيليا حسب حصيلة ضحايا لجيش الاحتلال.

وقد قصفت كتائب القسام اليوم أيضا موقع "كيسوفيم" العسكري بقذيفتي هاون, كما أطلقت أكثر من 15 صاروخا مختلفة الأنواع على أسدود ومستوطنات إسرائيلية بينها "نير إسحق" و"كفار عزة" و"وبئيري" بمجمع أشكول, و"مفلاسيم".

وأشارت إلى جرح إسرائيليين اثنين جراء سقوط صواريخ على عسقلان. من جهتها, أعلنت سرايا القدس -الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي– أنها قصفت مستوطنة "نيريم" بعشرة صواريخ.

بدورها أعلنت ألوية الناصر صلاح الدين, وكتائب المجاهدين, وكتائب الناصر, وكتائب شهداء الأقصى -لواء العامودي- قصف تجمعات لجيش الاحتلال وبلدات إسرائيلية بينها مجمع أشكول بصواريخ وقذائف هاون.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية إن قرارا اتخذ بإخلاء "كيبوتس نيريم" القريب من الحدود شرقي خان يونس صباح غد الاثنين بسبب قذائف الهاون والصواريخ. وكانت المقاومة الفلسطينية قد أطلقت في اليومين الماضيين ما يقرب من 260 صاروخا وقذيفة هاون على أهداف إسرائيلية مختلفة.

وأثار القصف المكثف من قبل المقاومة تذمرا شديدا لدى سكان ما يعرف بغلاف غزة الذين يتهمون حكومة بنيامين نتنياهو بعدم حمايتهم, ومخاوف من أن تضطر أعداد كبيرة من الإسرائيليين إلى النزوح مع اقتراب العودة المدرسية.

المصدر : الجزيرة