هولاند: زودنا المعارضة السورية بالأسلحة قبل أشهر

French President Francois Hollande stands near the French flag as he attends a ceremony at the Park National House in La Plaine-des Palmistes on the Indian Ocean Island of La Reunion August 21, 2014. President Hollande starts a three-day visit in the Indian Ocean which includes stops in Mayotte and Comoros. REUTERS/Laurent Capmas (REUNION - Tags: POLITICS TPX IMAGES OF THE DAY)
هولاند: الوضع في سوريا مازال مرعبا إلى اليوم (رويترز)

قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الخميس إن بلاده سلمت قبل عدة أشهر شحنة من الأسلحة لمقاتلي المعارضة السورية الذين كانوا عالقين بين قوات النظام السوري ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف هولاند في حديث للصحفيين خلال زيارة لجزيرة لا رينيون بالمحيط الهندي "لا يمكن أن نترك السوريين الوحيدين الذين يهيئون لإقامة دولة ديمقراطية بدون أسلحة".

وشدد على أن قرار تزويد المعارضة السورية بالأسلحة تم وفق "التزامات فرنسا" وبما يستجيب لمعايير الاتحاد الأوروبي في هذا الإطار, مشيرا إلى أن الشحنة تتضمن أسلحة يسمح بها القانون.

وقال هولاند إن الوضع في سوريا مازال "مرعبا" إلى اليوم حيث توجد "القوات النظامية التي تستمر في القصف والقتل, وفي الجهة الأخرى تنظيم الدولة الإسلامية, بينما تعلق بينهما قوات المعارضة التي يفترض أن تبني مستقبل سوريا".

وأضاف أن فرنسا لا يمكن أن تتخلى عن دعم المعارضة الديمقراطية, مشددا على أن ذلك لا يتم بصفة أحادية بل في إطار التعاون الاستخباراتي والتنسيق مع الشركاء الأوروبيين والولايات المتحدة.

كما تعرض الرئيس الفرنسي إلى شحنات الأسلحة التي قررت دول أوروبية منحها للبشمركة الكردية لقتال تنظيم الدولة في شمال العراق, قائلا إن شحنة أولى من الأسلحة والمعدات الفرنسية وصلت إلى العراق.

وشدد هولاند على أن الأسلحة التي سيتم منحها للبشمركة يجب أن تستغل فقط في قتال تنظيم الدولة الذي قال إنه "من المؤسف أن يكون مقاتلوه مسلحين أفضل من القوات النظامية للدول التي تقاتله".

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

210 - Brussels, -, BELGIUM : British Foreign secretary Willaim Hague (L) and Swedish Foreign Affairs minister Carl Bildt talk prior to the Foreign Affairs Council on May 27, 2013 at the EU Headquarters in Brussels. EU foreign ministers went into talks today sharply divided over lifting an embargo to arm Syrian rebels but seeking a compromise to underpin a Russian-US effort to bring the warring parties to a peace conference.

قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مساء أمس رفع حظر السلاح المفروض على المعارضة السورية، في وقت أعلن فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تنظيم مؤتمر “جنيف 2” لتسوية النزاع السوري لن يكون “مسألة سهلة”.

Published On 28/5/2013
epa03655664 French Foreign Affairs Minister Laurent Fabius attends a seminar on French businesses held at the Quai d'Orsay foreign ministry in Paris, France, 09 April 2013. EPA/IAN LANGSDON

دعا وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى تسليح قوات المعارضة السورية لإحداث ما وصفه باستعادة التوازن لإنجاح مؤتمر جنيف2 بشأن سوريا، وقال في تصريحات صحفية إن الحديث لا يجري عن نشر قوات وإنما تمكين مقاتلي المعارضة من الدفاع عن أنفسهم.

Published On 12/6/2013
MEU120 - Bamako, -, MALI : (L-R) France's President Francois Hollande and Mali's new president Ibrahim Boubacar Keita speak during a press conference at the presidential palace in Bamako, on September 19, 2013. Leaders from across Africa and France watched the inauguration of Mali President Ibrahim Boubacar Keita in front of thousands of his supporters today as the nation entered a new era of democracy after months of political chaos. AFP PHOTO /POOL/MICHEL EULER

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن فرنسا ستزود الجيش السوري الحر سلاحا، ولكن في إطار يخضع للمراقبة وموسع مع عدد من الدول. جاء ذلك عقب وضع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اقتراحا على الطاولة لتدريب قوات المعارضة السورية، وفق شبكة سي إن إن.

Published On 20/9/2013
احمد الجربا رئيس الهيئة السياسية للائتلاف السوري - المصدر دائرة الاعلام في الائتلاف

ينوي رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا تجديد مطلبه -الذي قدمه لواشنطن- بتزويد مقاتلي المعارضة السورية بمضادات للطيران عند لقائه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بباريس مساء الثلاثاء.

Published On 18/5/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة