تقدم للبشمركة بالموصل بغطاء جوي أميركي

قالت مصادر عسكرية كردية إن قوات البشمركة الكردية تمكنت من استعادة عدد من البلدات الواقعة شمالي الموصل في محاولة للسيطرة على الجانب الشرقي من سد الموصل الذي يقع تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، كما شن الطيران الأميركي عدة غارات جوية صباح اليوم الأحد استهدفت مواقع المسلحين، وسط نزوح الآلاف من العائلات.

وقالت المصادر للجزيرة إن قوات البشمركة تمكنت من السيطرة على عدد من البلدات التابعة لقضاء تلكيف الواقع شمال مدينة الموصل، حيث انسحبت من هذه المناطق قبل نحو أسبوعين أمام زحف مقاتلي تنظيم الدولة.

وقالت المصادر إن القوات الكردية تمكنت من السيطرة على بلدات تلسقف وباقوفة وباطناية إضافة إلى مجمع الرسالة وتل عدس، في محاولة لضمان إحكام السيطرة على الجهة الشرقية لسد الموصل الذي يقع إلى الشمال الغربي لمدينة الموصل وما زال تحت سيطرة المسلحين.

وفي هذا السياق، قالت مصادر في وزارة البشمركة الكردية إن مقاتلات أميركية نفذت غارات جوية صباح اليوم استهدفت فيها مواقع يوجد فيها مقاتلو تنظيم الدولة في المناطق المحيطة بسد الموصل الذي يقع إلى الشمال الغربي لمحافظة نينوى.

من جهة أخرى، قال مصدر طبي بمستشفى الجمهوري في مدينة الموصل إن المستشفى استقبل ثلاثين مصابا تم جلبهم من المناطق التي تعرضت للقصف، ويتوقع أنهم من مقاتلي تنظيم الدولة أصيبوا بالغارات الجوية.

وكانت القيادة الوسطى في الجيش الأميركي أكدت تنفيذها أيضا ما لا يقل عن تسع غارات أمس السبت على أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية قرب أربيل وسد الموصل بغية تعزيز الجهود الإنسانية لمساعدة النازحين في منطقة سنجار، ضمن حملة مشتركة انطلقت فجر السبت لاستعادة سد الموصل.

نازحات إيزيديات فررن إلى كردستان العراق (الفرنسية)نازحات إيزيديات فررن إلى كردستان العراق (الفرنسية)

وصرح اللواء عبد الرحمن كوريني لوكالة الصحافة الفرنسية بأن القوات الكردية قتلت عددا من عناصر تنظيم الدولة في الاشتباكات التي جرت في الجانب الشرقي من السد.

وتحدث كوريني أمس السبت عن "أخبار سارة" قد تأتي خلال ساعات, في إشارة إلى احتمال استعادة السد.

نزوح
وقالت مصادر للجزيرة إن منطقة السد والقرى المحيطة بها تشهد الآن عمليات نزوح كبيرة للعائلات بسبب شدة القصف الجوي، وبسبب الخشية من توقع وقوع عمليات عسكرية لتقدم قوات البشمركة بعد الانتهاء من القصف.

واستمر تدفق مئات من الإيزيديين إلى حدود العراق الشمالية مع تركيا، وعلق كثير من النازحين على معبر إبراهيم الخليل لعدم حيازتهم أوراقا ثبوتية وجوازات سفر، وهو ما صعّب دخولهم إلى تركيا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

FILE - This May 27, 2014, file photo shows President Barack Obama, standing in the White House Rose Garden, and speaking about the future of US troops in Afghanistan. Obama outlined a timetable for the gradual withdrawal of the last U.S. troops in Afghanistan, and confidently declared, "This is how wars end in the 21st century." But less than three weeks later, there is a sudden burst of uncertainty surrounding the way Obama has moved to bring the two conflicts he inherited to a close. In Iraq, a fast-moving Islamic insurgency is pressing toward Baghdad, raising the possibility of fresh American military action more than two years after the last U.S. troops withdrew. (AP Photo/Carolyn Kaster)

قال مسؤولون أميركيون إن واشنطن قد تعجّل من مساعداتها الاقتصادية والعسكرية للعراق عقب تخلي رئيس الحكومة المنصرف نوري المالكي لصالح حيدر العبادي، ولكنهم ربطوا ذلك بالتخلي عمّا وصفوها بالوسائل الطائفية.

Published On 16/8/2014
(FILE) A file picture dated 01 November 2007 show a general view of the Mosul dam on the Tigris River, around 50km north of Mosul, northern Iraq. According to Iraqi officials, fighters of jihadist Islamic State (IS or formerly known as ISIS) on 08 August 2014 seized the Mosul dam, Iraq's largest hydroelectric dam located on the Tigris River that also runs through the capital Baghdad.

قالت مصادر طبية في مدينة الموصل إن مستشفى الطب العدلي استقبل السبت جثامين 11 من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا بغارة أميركية على موقعهم قرب سد الموصل شمالي العراق.

Published On 16/8/2014
استعدادات الأكراد لاستعادة سنجار

أفاد مراسل الجزيرة بإقليم كردستان العراق بأن طائرات أميركية قصفت مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بسد الموصل وسنجار كمقدمة لعملية عسكرية لاستعادتهما, فيما تحدثت مصادر عراقية عن إعدام عشرات الإيزيديين.

Published On 16/8/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة