أنباء عن إعدام تنظيم الدولة عشرات الإيزيديين بالعراق

Displaced Iraqis from the Yazidi community arrive at Nowruz camp, in Derike, Syria, Tuesday, Aug. 12, 2014. In the camps here, Iraqi refugees have new heroes: Syrian Kurdish fighters who battled militants to carve an escape route to tens of thousands trapped on a mountaintop. While the U.S. and Iraqi militaries dropped food and water to the starving members of Iraq’s Yazidi minority, the Kurds took it on themselves to rescue them, a sign of how Syria’s Kurds, like Iraq’s, are using the region’s conflicts to establish their own rule. (AP Photo/ Khalid Mohammed)
آلاف الإيزيديين فروا مؤخرا من قراهم شمالي العراق هربا من تهديدات تنظيم الدولة (أسوشيتد برس)

ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن تنظيم الدولة الإسلامية أعدم العشرات من الإيزيديين في قرية كوجو -إحدى أكبر القرى في جبل سنجار- شمالي العراق.

ونقلت الوكالة عن مصادر رسمية في إقليم كردستان العراق الجمعة أن مسلحي تنظيم الدولة أعدموا بالرصاص نحو ثمانين شخصا بعد أن رفض أهالي القرية الانصياع لطلبهم بالعمل لديهم كمرشدين فضلا عن انضمام الشباب والرجال إلى صفوف التنظيم للقتال.

وإثر هذا الرفض هجم مسلحو التنظيم على القرية ونفذوا عمليات الإعدام واقتادوا النساء والفتيات والأطفال إلى تلعفر، حسب المصادر الكردية.

وكان وزير حقوق الإنسان العراقي محمد شياع السوداني قد اتهم الأحد الماضي تنظيم الدولة بقتل مئات الإيزيديين خلال هجومهم في شمال العراق.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية أكدت الأربعاء الماضي أن عدد الإيزيديين المحتمين بجبل سنجار أقل بكثير مما كان متوقعا، واستبعدت إخلاء هؤلاء النازحين من مناطق سيطرة تنظيم الدولة في سنجار بمحافظة نينوى.

وقال متحدث باسم الوزارة حينها إن بعثة تضم نحو عشرين عسكريا أميركيا خلصت في ختام مهمة استطلاعية بجبل سنجار إلى أن أعداد الإيزيديين أقل بكثير مما كان يتوقع، كما أن وضعهم أفضل بكثير مما كان يعتقد، حيث يحصلون على الغذاء والمياه التي تلقيها طائرات أميركية وغربية فوق الجبل بالمظلات.

وأضاف أن آلافا من أفراد هذه الطائفة تمكنوا من مغادرة الجبل ليلا، وقال إن ذلك تحقق بفضل المساعدات والغارات التي تشنها طائرات أميركية منذ أسبوع على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

كلمة للرئيس الأميركي حول الأحداث في شمال العراق

قال الرئيس الأميركي اليوم إن الحصار الذي فرضه تنظيم الدولة الإسلامية على جبل سنجار بالعراق قد كسر، بينما يستعد مجلس الأمن للتصويت غدا على قرار يرمي إلى إضعاف التنظيم.

Published On 14/8/2014
Displaced people from the minority Yazidi sect, fleeing violence from forces loyal to the Islamic State in Sinjar town, walk towards the Syrian border, on the outskirts of Sinjar mountain, near the Syrian border town of Elierbeh of Al-Hasakah Governorate August 11, 2014. Islamic State militants have killed at least 500 members of Iraq's Yazidi ethnic minority during their offensive in the north, Iraq's human rights minister told Reuters on Sunday. The Islamic State, which has declared a caliphate in parts of Iraq and Syria, has prompted tens of thousands of Yazidis and Christians to flee for their lives during their push to within a 30-minute drive of the Kurdish regional capital Arbil. Picture taken August 11, 2014. REUTERS/Rodi Said (IRAQ - Tags: CIVIL UNREST POLITICS SOCIETY)

سقطت مروحية كانت تنقل مساعدات إلى النازحين بمدينة سنجار، شمال غرب محافظة نينوى، بينما تواصلت الدعوات الدولية لمساعدة الإيزيديين والأقليات الأخرى بالعراق التي فرت من تقدم تنظيم الدولة.

Published On 12/8/2014
حالة طوارئ لمواجهة توافد النازحين بمحافظة دهوك

أعلن محافظ دهوك بإقليم كردستان العراق فرهاد أتروشي حالة الطوارئ في المحافظة لمواجهة توافد النازحين، في وقت استمر فيه نزوح العائلات اليزيدية من سنجار وحاول بعضها الهروب باتجاه الحدود السورية.

Published On 11/8/2014
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة