حماس تتهم إسرائيل بخرق التهدئة الجديدة

epa04330553 An Israeli F16 jet releases a flare as it files over the Gaza City on, 25 July 2014. A United Nations-run school serving as a shelter for Palestinians displaced by conflict in the Gaza Strip was shelled on 24 July 2014, leaving at least 16 people dead, including women, children and UN staff. EPA/MOHAMMED SABER
إسرائيل نفذت خمس غارات جوية على مناطق متفرقة من قطاع غزة بعيد سريان التهدئة الجديدة (الأوروبية)

اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل بخرق الهدنة الجديدة التي اتفق عليها الجانبان بهدف التوصل إلى هدنة دائمة في غزة، وذلك بشنها عدة غارات على القطاع مباشرة بعد سريان التهدئة الجديدة.

ونفذت الطائرات الإسرائيلية خمس غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة بعد وقت قليل من بدء تمديد وقف إطلاق النار الجديد، وقالت إسرائيل إنها شنت هذه الغارات ردا على إطلاق خمسة صواريخ من غزة قبيل انتهاء فترة التهدئة السابقة.

وقال مراسل الجزيرة بغزة تامر المسحال إن الغارات استهدفت حي التفاح وحي الزيتون ومحيط جبل الرئيس والمنطقة الشمالية الغربية من قطاع غزة وقصفت أماكن خالية، لكنها أشاعت جوا من القلق والتوتر خاصة مع بدء التهدئة الجديدة.

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس إن الغارات الإسرائيلية هى خرق خطير وغير مبرر ويتحمل الاحتلال الإسرائيلي تداعياتها، وأكد برهوم أن مصر مطالبة بلجم الاحتلال، على حد قوله.
كما ندد عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق الذي يزور القاهرة للمشاركة في محادثات التهدئة بقصف غزة المتواصل، ووصف ذلك بأنه خرق للتهدئة، نافيا أن يكون أي أحد في غزة قد سمع إطلاق أي صواريخ من القطاع.

أوامر نتنياهو
من جهة أخرى قال مسؤول إسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر الجيش الإسرائيلي بالرد على "إطلاق الصواريخ من غزة" قبل انتهاء هدنة مستمرة منذ ثلاثة أيام.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه للصحفيين "إنه ومع خرق حماس لوقف إطلاق النار" أمر نتنياهو ووزير الدفاع الجيش الاٍسرائيلي بالرد، وصدر الأمر قبل منتصف الليل.

وقال الجيش الإسرائيلي، من جانبه، إنه قصف مواقع في غزة مستهدفا ما أسماه مواقع "الإرهاب" بالقطاع ردا على إطلاق خمسة صواريخ على الأقل على إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa02507015 Thousands of Turkish protestors greets from harbour and boats the Mavi Marmara ship as it returns to Istanbul after Israel's deadly raid on an aid flotilla bound for Gaza Strip on 31 May, in Istanbul, Turkey on 26 December 2010. Israeli commandos on 31 May 2010 stormed six ships carrying hundreds of pro-Palestinian activists on an aid mission to the blockaded Gaza Strip, killing at least 10 people and wounding dozens after encountering unexpected resistance as the forces boarded the vessels. EPA/STRINGER TURKEY OUT

قال تحالف قافلة الحرية أمس بمدينة إسطنبول التركية إنه يأمل إرسال أسطول سفن هذا العام لكسر الحصار الإسرائيلي على غزة، وأضاف التحالف أنه لا يسعى إلى أي دعم تقدمه الحكومات.

Published On 12/8/2014
Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal addresses a news conference following a meeting of the Organisation of Islamic Cooperation (OIC), on the situation in the Gaza Strip, in Jeddah August 12, 2014. Saudi Arabia told Israel on Tuesday that it must reach a peace agreement with the Palestinians if it is to survive as a nation, and criticised Muslims for being divided and failing to stop the Jewish state attacking its Arab neighbours. REUTERS/Mohamed Alhwaity (SAUDI ARABIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT)

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إنه “ليس من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها لأنها كيان محتل”، وانتقد انقسام المسلمين وحمّلهم مسؤولية ما تقوم به إسرائيل من عدوان على غزة.

Published On 12/8/2014
Hamas deputy leader Musa Abu Marzuk (C) shakes hands with head of the Palestinian delegation Azzam al-Ahmed (L) upon their arrival at the hotel after a meeting with Egyptians seniors intelligence in Cairo August 11, 2014. A fresh 72-hour ceasefire between Israel and Hamas came into effect in Gaza Monday, paving the way for talks in Egypt aimed at a durable end to a month-long conflict that has wreaked devastating bloodshed. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI

تستأنف بالقاهرة جولة أخرى من المفاوضات غير المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار بغزة، وسط أنباء عن وجود مقترح مصري جديد لهدنة طويلة مستخلصة من مطالب الطرفين.

Published On 13/8/2014
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة