برلمان تونس يناقش قانونا جديدا لمكافحة الإرهاب

Tunisian MPs attend a plenary session of the Constituent Assembly due to set an election calendar on June 25, 2014 in the capital Tunis. After months of negotiations among Tunisia's political parties, Tunisia's National Assembly approved October 26 for the legislative election and November 23 for the presidential poll, as it was proposed by the electoral commission. AFP PHOTO / FETHI BELAID
نواب المجلس التأسيسي متفقون على أن يضمن القانون الجديد الأمن واحترام الحريات وحقوق الإنسان (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

ينتظر أن يبدأ المجلس التأسيسي في تونس (البرلمان) اليوم الثلاثاء مناقشة مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب فصلا فصلا، وسط تأكيدات أنه لا يمس حقوق الإنسان.

وبدأ المجلس أمس النقاش العام حول المشروع الذي يتضمن 136 فصلا، ويضبط الجرائم الإرهابية والعقوبات التي تستوجبها، وحدد المجلس آخر أجل للمصادقة على مشروع القانون -الذي سيعوض القانون الصادر عام 2003- يوم 24 من الشهر الحالي.

وأجمع النواب -أثناء بدء مناقشة مشروع قانون مكافحة الإرهاب- على ضرورة توفير كل الوسائل الممكنة للجيش والأمن لمكافحة الإرهاب دون المساس بالحريات العامة التي كفلها الدستور الصادر مطلع هذا العام.

وقالت رئيسة لجة الحقوق والحريات بالمجلس التأسيسي سعاد عبد الرحيم -نائبة عن حركة النهضة– في مستهل النقاش العام إن اللجنة سعت إلى الموازنة بين المحافظة على أمن البلاد وضمان حقوق الإنسان.

يذكر أن أحزابا سياسية وجمعيات مدنية استعجلت المصادقة على مشروع القانون لتجاوز حالة الفراغ القانوني في مواجهة الجماعات الإرهابية التي كثفت من عملياتها في الآونة الأخيرة، خاصة في المناطق الجبلية المتاخمة للحدود مع الجزائر في شمال وغرب تونس.

وتزايدت الدعوات إلى التعجيل بسن قانون جديد لمكافحة الإرهاب إثر الهجوم الذي أودى بحياة 14 جنديا تونسيا في جبل الشعانبي بمحافظة القصرين غربي البلاد في يوليو/تموز الماضي.

وحذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الشهر الماضي من أن مشروع القانون في صيغته الحالية قد يُستغل لملاحقة معارضين سياسيين، وأشارت إلى أنه يعطي القضاة سلطات واسعة، ويحد في المقابل من قدرة المحامين على الدفاع عن المتهمين في القضايا المتعلقة بالجرائم الإرهابية. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حكومة تونس تصادق على مشروع قانون جديد ضدّ "الإرهاب"

صادقت الحكومة التونسية مؤخرا على مشروع قانون جديد يتعلق بمكافحة “الإرهاب” ومنع غسيل الأموال. وسيعوّض القانون المرتقب قانون العام 2003 الذي كان موضع انتقاد لاشتماله على أحكام فيها مسّ بالحقوق الأساسية للإنسان ولا يضمن شروط المحاكمة العادلة، بحسب مراقبين.

Published On 5/1/2014
الجيش يصعد مراقبته على جبل الشعانبي بعد تفجر القتال مع المسلحين

أكد وزير متابعة الشؤون الاقتصاية بتونس أن الحكومة اتفقت مع أحزاب على عقد مؤتمر وطني حول الأمن و”الإرهاب” دون تحديد موعد، وذلك بينما تستمر الحملة على جماعات مسلحة.

Published On 2/3/2014
A handout picture released by the Tunisian Presidency on May 6, 2014, shows Tunisian President Moncef Marzouki (L) greeting soldiers during a visit in Tunisia's restive Mount Chaambi border region, where Tunisian forces are stationed as part of an operation against Islamist militants. Since late 2012, security forces have been battling dozens of militants hiding out in the Mount Chaambi region, just a few kilometres (miles) from the border with Algeria. AFP

حث الرئيس التونسي منصف المرزوقي الثلاثاء مسلحين يتحصنون في مرتفعات غربي البلاد على إلقاء أسلحتهم مقابل العفو عنهم، كما دعا الشعب إلى التحلي بالصبر في مواجهة الإرهاب، حسب وصفه.

Published On 7/5/2014
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. REUTERS/Stringer

شكلت الحكومة التونسية اليوم الخميس خلية أزمة لمتابعة تطورات الوضع في أعقاب اشتباكات أمس في جبل الشعانبي بين الجيش والمسلحين، وقتل فيها 14 جنديا تونسيا ومسلح واحد.

Published On 17/7/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة