تونس تستدعي جيش الاحتياط لتأمين الانتخابات

Tunisian army stand guard near a demolished vehicle following a roadside bomb in the mountainous border region near Algeria where security forces have been hunting Al-Qaeda linked jihadists, on June 6, 2013. Two soldiers were killed and two others wounded when a device exploded as their vehicle passed by in the Doghra area of Mount Chaambi. AFP PHOTO / ABDERRAZEK KHLIFI
في تونس تزايدت المخاوف من تأثير الهواجس الأمنية على سير عملية الانتقال الديمقراطي (الفرنسية)

قررت خلية متابعة الأوضاع الأمنية في تونس -التي يرأسها رئيس الوزراء مهدي جمعة– دعوة جيش الاحتياط إلى المشاركة في تأمين الانتخابات القادمة.

وقد وجهت الدعوة إلى آلاف الضباط والجنود من الذين تقاعدوا حديثا أو الذين أنهوا الخدمة الوطنية، في خطوة تعيد تجربة 2011 التي دعي فيها احتياطي الجيش لتأمين عملية الاقتراع وضمان سير عملية الانتقال الديمقراطي.

وقال العميد المتقاعد مختار بن نصر إن الجيش "مطالب بتأمين النقل والمسائل اللوجستية وحماية مقرات الانتخاب وصناديق الاقتراع كما تم في الانتخابات الماضية".

وأضاف نصر -في تصريح للجزيرة- أن عملية التأمين "تتطلب عددا كبيرا من الجنود، ونتذكر أنه خلال الانتخابات الماضية بلغ عدد الجنود 21 ألفا".

وسيتولى الجيش -بالإضافة إلى تأمين العملية الانتخابية- مواجهة الهواجس الأمنية بالبلاد والتي تزايدت بسبب ما يسمى الإرهاب، والعمليات العسكرية المستمرة بالجبال والمناطق الحدودية مع الجزائر وتداعيات الأوضاع الأمنية في ليبيا.

يُشار إلى أنه منذ عام 2012, شهد جبل الشعانبي تفجيرات وهجمات على قوات الأمن والجيش, كان أعنفها الهجوم الذي وقع نهاية يوليو/تموز 2013 وقتل فيه ثمانية جنود, وقالت السلطات لاحقا إن عناصر مرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي شاركت في الهجوم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. REUTERS/Stringer

قتل جندي وأصيب مدني الليلة الماضية خلال هجوم مسلح على ثكنة عسكرية بمدينة سبيطلة بمحافظة القصرين التونسية (وسط غرب) الواقعة على الحدود مع الجزائر.

Published On 3/8/2014
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. REUTERS/Stringer

شكلت الحكومة التونسية اليوم الخميس خلية أزمة لمتابعة تطورات الوضع في أعقاب اشتباكات أمس في جبل الشعانبي بين الجيش والمسلحين، وقتل فيها 14 جنديا تونسيا ومسلح واحد.

Published On 17/7/2014
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. Tunisian troops exchanged fire with militants near the Algerian border on Thursday, security sources said, three days after gunmen killed eight soldiers in one of the deadliest attacks in decades on the country's security forces. Soldiers had been doing security sweeps since Monday in Mount Chaambi, a remote area where the army has been trying to track down Islamist militants since last December. REUTERS/Stringer (TUNISIA - Tags: MILITARY POLITICS CIVIL UNREST)

قال مراسل الجزيرة في محافظة القصرين إن عدد قتلى الجيش التونسي في اشتباكات البارحة بجبل الشعانبي على الحدود الجزائرية ارتفع إلى 14 قتيلا و22 جريحا في حصيلة غير نهائية.

Published On 17/7/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة