شعث: إسرائيل خرقت الهدنة ومتمسكون بشروط المقاومة

اتهم مسؤول فلسطيني رفيع المستوى إسرائيل بأنها هي التي خرقت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة والتي تم التوصل إليها أمس بجهود أممية وإقليمية، وكان يفترض أن تسري بدءا من الثامنة صباح اليوم الجمعة بتوقيت القدس.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الفلسطينية (فتح) نبيل شعث إن القوات الإسرائيلية قتلت شبابا فلسطينيين وهدمت 19 منزلا جنوب شرقي رفح الفلسطينية بعد حلول موعد بدء الهدنة بحجة البحث عن الأنفاق لتدميرها، وعندما ردت المقاومة بقتل جنود إسرائيليين أعلنت إسرائيل انتهاء الهدنة وقامت بعملياتها الإجرامية التي تمت اليوم في غزة.

وأضاف شعث -في مقابلة مع الجزيرة- أن الوفد الفلسطيني المفاوض من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة، سيذهب إلى العاصمة المصرية القاهرة في وقت لاحق، مشيرا إلى أنه تم تشكيله من قبل الرئيس محمود عباس وبالتشاور والتنسيق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي اللتين تشكلان نصف أعضائه.

وأكد أن السلطة الفلسطينية تبنت بالكامل مطالب فصائل المقاومة الفلسطينية وشروطها لوقف إطلاق النار، مشددا على أن المقاومة ستستمر ولن يكون هناك التفات إلى المطالب الأميركية والإسرائيلية بنزع سلاح المقاومة وبقاء جيش الاحتلال فوق أجزاء من أراضي قطاع غزة لتدمير الأنفاق.

وأوضح شعث أن الوفد الفلسطيني ذاهب إلى القاهرة رغم إعلان إسرائيل انتهاء الهدنة من جانبها، وإدانة واشنطن لفصائل المقاومة التي حملتها مسؤولية انهيار الهدنة، منتقدا تصريح وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأن الهدنة لا تعني توقف إسرائيل عن ضرب أنفاق المقاومة.

وذكر أن مهمة الوفد في القاهرة هي ضمان تلبية شروط المقاومة بإنهاء العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار المفروض على غزة وإعادة إعمار القطاع بعد الدمار الهائل الذي ألحقه به جيش الاحتلال، وضمان حقوق الصيادين الفلسطينيين، وإعادة التواصل من جديد مع الضفة الغربية.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض الأميركي جوش آرنست حمل اليوم حركة حماس مسؤولية "انتهاك" الهدنة الإنسانية التي أعلنت أمس، وطالبها بالإفراج عن جندي إسرائيلي مخطوف لديها، بينما تتبادل حماس وإسرائيل الاتهامات بشأن المسؤولية عن انتهاك الهدنة.

المصدر : الجزيرة