إحالة المئات من رافضي الانقلاب بمصر للمحاكمة

السلطات المصرية اعتقلت آلاف الأشخاص منذ انقلاب يوليو/تموز بدعوى مشاركتهم في مظاهرات ضد الانقلاب (الفرنسية-أرشيف)
السلطات المصرية اعتقلت آلاف الأشخاص منذ انقلاب يوليو/تموز بدعوى مشاركتهم في مظاهرات ضد الانقلاب (الفرنسية-أرشيف)
أحالت النيابة العامة المصرية في دمياط ثمانمائة من رافضي الانقلاب إلى محكمتي الجنايات والجنح.

كما أصدرت النيابة أمرا بضبط وإحضار أربعمائة آخرين تقول إنهم متهمون في قضايا تحريض على العنف وإثارة الشغب وقطع طريق عام وتنظيم مظاهرات دون تصريح.

يأتي ذلك بعد يوم من إصدار محكمة القضاء الإداري في مصر حكما بتأييد فصل طالب من جامعة القاهرة لمدة عام دراسي كامل، لتفوهه بعبارة "حسبي الله ونعم الوكيل" لمفتي الجمهورية السابق علي جمعة.

كما قضت المحكمة كذلك بتأييد فصل ثلاثة طلاب آخرين "لتطاولهم بالقول على مفتي الديار السابق الدكتور علي جمعة" أثناء مشاركته في مناقشة رسالة دكتوراه بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوردت صحيفة "المصري اليوم" أن "المحكمة ذكرت في حيثيات حكمها الصادر بتأييد فصل الطالب -الذي تفوه بتلك العبارة- أن الطريقة التي وجهها الطالب إلى شخص المفتي حملت من الإساءة ما يستوجب معاقبته وتأديبه، خاصة أنها وجهت لعالِم من علماء الشرع كفضيلة المفتي".

يذكر أن السلطات المصرية اعتقلت عشرات الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري منذ الثالث من يوليو/تموز 2013.

وقضت محاكم عدة بإعدام 183 من رافضي الانقلاب، بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، وسجن آلاف آخرين لمدد تصل إلى السجن المؤبد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أصدرت محكمتان مصريتان الاثنين أحكاما بسجن 68 من رافضي الانقلاب العسكري -بينهم 28 حكم عليهم بالسجن المؤبد- وذلك لإدانتهم بتهم تتعلق باحتجاجات أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي.

طالبت منظمة العفو الدولية القاهرة بإلغاء أحكام الإعدام بحق 183 من رافضي الانقلاب بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، بينما وصف ناشط حقوقي الأحكام بأنها بعيدة عن المنطق.

بدأت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات دمنهور في محافظة البحيرة المصرية محاكمة 32 من رافضي الانقلاب العسكري وجهت إليهم تهم عدة بينها “الانتماء لجماعة إرهابية والتظاهر دون ترخيص وتكدير السلم العام”.

تتواصل في مصر المحاكمات التي تشمل الآلاف من رافضي الانقلاب بعد أيام من صدور أحكام بإعدام العشرات والسجن لآخرين، بالإضافة لدعاوى تطالب بحل جماعة الإخوان المسلمين وتجريم الهتاف ضد العسكر.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة