قتلى وجرحى بهجوم قرب البرلمان الصومالي

FILE - In this Thursday, Feb. 17, 2011 file photo, hundreds of newly trained al-Shabab fighters perform military exercises in the Lafofe area some 18km south of Mogadishu, in Somalia. Making a rare threat against the United States, a senior member of Somalia's Islamic insurgent group that has carried out terrorist attacks abroad said Thursday, May 22, 2014 that holy war will come to America and that Islam's flag will one day fly over Washington. (AP Photo/Farah Abdi Warsameh, File)
حركة الشباب المجاهدين تبنت الهجوم وتوعدت بأن هجماتها على الأهداف الحكومية "ستستمر" (أسوشيتد برس)

قتل أربعة أشخاص وجرح عشرة على الأقل جراء انفجار سيارة مفخخة اليوم السبت بالقرب من مبنى البرلمان الصومالي في العاصمة مقديشو، حسب ما أفادت به الشرطة وشهود عيان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان قولهم إنهم رأوا جثث ثلاثة شرطيين ومنفذ الهجوم المفترض. وتحدثوا عن سقوط 13 جريحا أيضا معظمهم من المدنيين، وتم نقلهم بسيارات إسعاف.

وذكرت الشرطة أن الجنود الذين كانوا يحرسون المبنى حالوا دون وصول السيارة الملغمة إلى هدفها الذي يقع على بعد مئات الأمتار من مجمع الرئاسة.

وقال العقيد نور أحمد إن السيارة الملغمة التي قادها "انتحاري" كانت تستهدف مدخل البرلمان، لكنها تعرضت لإطلاق نار من جميع الجوانب مع اقترابها من البوابة الرئيسية.

وأفاد النائب ظاهر أمين جيسو لرويترز بأن سيارة ملغمة انفجرت قرب مبنى البرلمان، لكنه أكد أن "جميع النواب بخير"، كما أن مجمع البرلمان لم يصب بأي أضرار.

ورأى مراسل رويترز مقاعد محطمة وملطخة بالدماء كانت تستخدمها قوات حراسة البرلمان قبل الهجوم، في وقت أغلقت قوات الحكومة كل الطرق المؤدية إلى منطقة الحادث.

وتبنت حركة الشباب المجاهدين -التي كانت قد توعدت بتصعيد الهجمات خلال شهر رمضان- هذا الهجوم.

وقال المتحدث العسكري باسم الحركة عبد العزيز أبو مصعب لوكالة الصحافة الفرنسية "قتلنا أكثر من 12 عضوا من الشرطة المزعومة بعد هجوم (…) على المدخل الرئيسي للبرلمان".

وأضاف أبو مصعب "نريد أن نقول للبرلمانيين إنهم ليسوا في أمان في أي مكان من مقديشو"، مؤكدا أن "الهجمات ستستمر".

يشار إلى أن حركة الشباب لا تزال تسيطر على مناطق ريفية شاسعة بعد أن طردتها القوة الأفريقية (أميسوم) من العاصمة في عام 2011، ثم من كل معاقلها تقريبا في جنوب الصومال ووسطها.

وباتت الحركة تفضل تكتيك حرب العصابات والهجمات التي تستهدف خصوصا العاصمة والمؤسسات الرسمية في البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Security officers inspect a body following a car bomb explosion in front of the Parliament building in Mogadishu, Somalia, 24 May 2014. Militant group al-Shabab claimed responsibility for a car bomb and suicide bombing on a compound housing the parliament in Mogadishu. According to police at least four people were killed in the two blasts.

تبنت حركة الشباب المجاهدين بالصومال اغتيال نائب في البرلمان وحارسه في العاصمة مقديشو اليوم وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وقالت الشرطة إن مسلحين أطلقوا النار عليهما من سيارة متحركة.

Published On 3/7/2014
FILE - In this Wednesday, Dec. 14, 2011 file photo, two Kenyan army soldiers shield themselves from the downdraft of a Kenyan air force helicopter as it flies away from their base near the seaside town of Bur Garbo, Somalia. The Kenyan military said Friday, Jan. 10, 2014 that it has killed at least 30 Islamic militants in an airstrike on a militant camp in Garbarahey in the Gedo region of Somalia on Thursday, where a meeting was being held. (AP Photo/Ben Curtis, File)

أعلنت بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام بالصومال أن مقاتلات كينية هاجمت قاعدتين تابعتين لحركة الشباب المجاهدين وقتلت 80 مسلحا، بينما تحدثت الحركة عن اشتباكات ومقتل العديد من الجنود الكينيين.

Published On 23/6/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة