قتلى واعتقالات بالذكرى الأولى للانقلاب بمصر

قتلت فتاة وأصيب عشرات آخرون مساء الخميس أثناء تقريق قوات الأمن لمظاهرة في الإسكندرية، مما يرفع عدد القتلى إلى أربعة في الاحتجاجات بمصر أمس في الذكرى السنوية الأولى للانقلاب الذي أطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي، في حين قالت وزارة الداخلية إنها اعتقلت نحو 200 شخص.

وقضت الفتاة بطلق ناري أثناء فض الأمن لمظاهرة لرافضي الانقلاب بشارع صلاح الدين بمنطقة الرمل بالإسكندرية.

وقبل ذلك قتل شخصان بالذخيرة الحية والخرطوش عندما هاجمت قوات الأمن مظاهرة حاشدة في حي الهرم بالجيزة خرجت في الذكرى الأول للانقلاب ضمن ما أطلق عليه تحالف دعم الشرعية "يوم الغضب".

وسقط قتيل ثالث في مواجهات أخرى بمحافظة الجيزة, وتحدث ناشطون عن إصابات أخرى بالرصاص الحي ورصاص الخرطوش في مناطق مختلفة.

وقد أظهر مقطع مصور رجال شرطة يطلقون الرصاص الحي على متظاهرين في منطقة الهرم وفي منطقة أخرى بالجيزة.

وشارك الآلاف في المظاهرات التي خرجت ظهرا في عدة مناطق بالقاهرة الكبرى، بينها الهرم ومدينة نصر والمهندسين وعين شمس والمطرية وشبرا الخيمة والمعادي والسادس من أكتوبر.

الشرطة المصرية فرقت مظاهرات بعدة مدن في الذكرى الأولى للانقلاب (رويترز)
الشرطة المصرية فرقت مظاهرات بعدة مدن في الذكرى الأولى للانقلاب (رويترز)

مظاهرات أخرى
وخرجت مظاهرات أخرى في المنيا وأسيوط وحلوان والفيوم والدقهلية والإسكندرية والشرقية والمنوفية وكفر الشيخ. واشتبك المتظاهرون في أكثر من منطقة مع قوات الأمن بعدما هاجمتهم بقنابل الغاز والرصاص, واستخدموا في المقابل الألعاب النارية وأحرقوا إطارات مطاطية.

ورفع المتظاهرون في هذه المسيرات شارات رابعة وصور مرسي، ورددوا هتافات ضد وزير الداخلية محمد إبراهيم وما سمّوها الممارسات القمعية لقوات الشرطة. كما طالبوا بمحاكمة الرئيس عبد الفتاح السيسي واستعادة المسار الديمقراطي بعودة المؤسسات المنتخبة.

وتحدى المتظاهرون في القاهرة الكبرى والمحافظات الأخرى إجراءات الأمن المشددة وكذلك الحرارة المرتفعة في خامس أيام رمضان, وواصلوا التظاهر حتى وقت الإفطار.

وتمكنت مسيرة مناهضة للانقلاب في مدينة نصر بالقاهرة من الوصول إلى ميدان رابعة العدوية، تزامنا مع الذكرى الأولى للانقلاب. وقال ناشطون إن الآلاف تجمعوا في الميدان قبل أن تتدخل قوات الأمن وتفرقهم.

وكان قوات الأمن المصرية قد تدخلت منتصف أغسطس/آب الماضي لفض اعتصام معارضي الانقلاب في هذا الميدان مما أدى إلى مقتل وجرح المئات. وقالت وزارة الداخلية المصرية إن قواتها اعتقلت الخميس 196 من المتظاهرين, وتحدثت عن حجز زجاجات حارقة لدى بعضهم.

اعتقالات
واعتقل أكثر من ثلاثين في الجيزة بعد فض المظاهرات في الهرم والدقي والعجوزة, كما اعتقلت الشرطة أكثر من أربعين بعد فض خمس مسيرات مناهضة للانقلاب بالإسكندرية. وتمت بقية الاعتقالات بعد تدخل قوات الأمن لتفريق محتجين في مدن وبلدات بالدقهلية والمنوفية وأسيوط والمنيا والبحيرة وبني سويف.

ودعا تحالف دعم الشرعية في بيان أصدره الخميس إلى تصعيد الاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد بعد صلاة التراويح, وحث فيه المتظاهرين على الدفاع الشرعي عن النفس مع عدم التخلي عن الطابع السلمي للمظاهرات.

وكان الجيش والأمن المصريان قد أغلقا الشوارع المؤدية إلى ميدان التحرير وميادين أخرى بالقاهرة والجيزة تحسبا لدخول معارضين إليها. وسبقت مظاهرات الخميس حملة اعتقالات طالت عددا من قيادات تحالف دعم الشرعية وجماعة الإخوان المسلمين.

المصدر : الجزيرة + وكالات