150 قتيلا في مواجهات قرب حقل نفطي بالسودان

رعاة من المسيرية حول أبيي
رعاة من قبائل المسيرية قرب منطقة أبيي النفطية المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان (الجزيرة-أرشيف)
أفادت وسائل إعلام حكومية سودانية الخميس بأن 150 شخصا على الأقل قتلوا في مواجهات قبلية بين عشيرتين من قبائل المسيرية قرب حقل نفطي في ولاية غرب كردفان في السودان.
 
ونقل مركز السوداني للخدمات الصحفية القريب من جهاز الأمن عن القيادي بالقبيلة محمد عمر الأنصاري أن المواجهات تعود إلى خلاف على الأراضي.
 
وأوضح الأنصاري أن المعارك بين عشيرتي أولاد عمران والزيود بمنطقة الدبب استمرت يوما كاملا دون أن يحدد التاريخ الذي جرت فيه.
 
وسبق أن شهدت هذه المنطقة مواجهات قبلية قبل شهر قتل فيها 41 شخصا على الأقل، وفق ما أكده حينها مصدر قبلي.

واندلعت تلك المعارك على خلفية نزاع بين عشيرتين حول قطعة أرض بها بئر نفط، حسبما أفاد شهود عيان.

وارتبط اسم قبيلة المسيرية بالنزاع في منطقة أبيي الغنية بالنفط المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، حيث تطالب القبيلة بأحقيتها في المنطقة، ورفضت استفتاء من جانب واحد نظمته قبيلة دينكا نقوك خلص إلى ضمها إلى دولة جنوب السودان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

محمد الطيب

لقي عشرة أشخاص على الأقل مصرعهم في اشتباكات بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان، واتهم حاكم أبيي المنتمي للجنوب قبيلة المسيرية العربية التي تدعمها مليشيا بشن هجوم بالمنطقة، في حين قال قيادي للمسيرية إن الجيش الجنوبي هو من بدأ الهجوم.

Published On 28/2/2011
سمير عمر

قال مراسل الجزيرة في منطقة أبيي السودانية إن اشتباكا مسلحا نشب الأحد في بلدة ماكير بالمنطقة بين عدد من أبناء قبيلة المسيرية وقبيلة دينكا نقوك أدى إلى مصرع 24 شخصا وإصابة العشرات. وقد سارع قادة حكوميون أمنيون وشعبيون لعقد اجتماع لاحتواء الحادث.

Published On 9/1/2011
محمد الطيب

فرّ عشرات آلاف المدنيين من مناطق وقعت فيها اشتباكات عنيفة بأبيي، خلفت 70 قتيلا على الأقل. وأعلنت الأمم المتحدة إرسال سرية تعزز قوتها هناك، وتنظيم محادثات بين المسيرية والدينكا لاحتواء الوضع بمنطقة يتنازعها شمال السودان وجنوبه، ولم تشهد استفتاء على مصيرها بعد.

Published On 4/3/2011
مواطنة من ابيي تخرج من مركز لترحيل المواطنيين الى ابيي في جوبا

يتوجه اليوم الأربعاء وفد من الاتحاد الأفريقي إلى منطقة أبيي وسط السودان والمتنازع عليها بين الخرطوم وجوبا، للقاء قياديين من عشائر المسيرية في دفرة شمال أبيي.

Published On 6/11/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة