العفو الدولية: تدهور كارثي في حقوق الإنسان بمصر

Egyptian policemen arrest a supporter of ousted president Mohamed Morsi outside the police academy where was supposed to take place the second hearing in his murder trial on January 8, 2014 in Cairo. An Egyptian court adjourned the hearing to February 1, citing "weather conditions" that prevented Morsi's transport to court from prison. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI
التقرير ينتقد تصاعد حالات الاعتقال التعسفي (الفرنسية)

قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) اليوم الخميس إن لديها أدلة قوية تؤكد أن وضع حقوق الإنسان في مصر في تدهور كارثي منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، مشيرة إلى اعتقال أكثر من 16 ألفا خلال عام 2013.

وذكرت المنظمة في تقرير سنوي أن حقوق الإنسان تتدهور في مصر "على كافة المستويات"، وأن نظام العدالة الجنائي في مصر عانى نكسات كبيرة خلال العام الماضي نتيجة العديد من الأحكام التي تصدر بدوافع سياسية.

وأشارت المنظمة الدولية إلى تصاعد حالات الاعتقال التعسفي والتعذيب والوفيات داخل أقسام الشرطة, حيث أكدت اعتقال ما لا يقل عن 16 ألفا، مضيفة أن 80 لقوا حتفهم داخل السجون المصرية خلال العام الماضي.

وقال التقرير إن تحويل هذا المسار يعود إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر إطلاق تحقيقات مستقلة ومحايدة للبحث في كافة الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان، وبما يضمن توجيه رسالة قوية تؤكد أنه لن يتم التسامح مع أي شخص ينتهك حقوق الإنسان وأنه سيتعرض للمحاسبة.

ويأتي صدور هذا التقرير بعد يومين من إعلان هيئة الدفاع عن المعتقلين في الإسكندرية أن العام الماضي هو الأسوأ لحقوق الإنسان والحريات العامة في مصر عموما والإسكندرية بوجه خاص، حيث تحدثت الهيئة عن اعتقال نحو 2500 في الإسكندرية وحدها خلال عام 2013 على خلفية موقفهم السياسي الرافض للانقلاب العسكري.

وأوضح المصدر نفسه أن من بين المعتقلين في الإسكندرية أكثر من 500 طالب جامعي و32 طبيبا و38 صيدليا و111 مدرسا ومحاميا وحرفيا.

وكان منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش قد أصدرتا بيانا الشهر الماضي جاء فيه أن السيسي تسلم مهام منصبه وسط أزمة في حقوق الإنسان هي "الأسوأ" في تاريخ مصر الحديث، على حد وصفهما.

وأضاف البيان أنه ينبغي على الرئيس الجديد أن يجعل من التصدي لسجل مصر الرديء في حقوق الإنسان إحدى أهم أولوياته، وتابع أنه "بالإضافة إلى العنف والاعتقالات الجماعية، فرضت السلطات قيودا مشددة على حريات تشكيل الجمعيات والتعبير عن الرأي والتجمع بشكل قوّض من المكاسب التي تحققت عقب انتفاضة 25 يناير 2011".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

جنايات القاهرة تتنحى عن محاكمة البلتاجي

طالبت منظمة العفو الدولية القاهرة بإلغاء أحكام الإعدام بحق 183 من رافضي الانقلاب بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، بينما وصف ناشط حقوقي الأحكام بأنها بعيدة عن المنطق.

Published On 21/6/2014
Egyptians chant slogans and hold banners during a protest against sexual harassment in Cairo, Egypt, 14 June 2014. At least five cases of sexual assault were reported on 08 June while thousands were celebrating al-Sissi's inauguration in central Cairo's Tahrir Square. A law stipulating harsher punishments for sexual harassment - including between six months and five years in prison was passed last week after a graphic video of a naked woman circulated online. EPA/NAMEER GALAL/ALMASRY ALYOUM EGYPT OUT

أكد حقوقيون تعرض عدد من رافضات الانقلاب في مصر لعمليات اغتصاب ممنهجة من قبل ضباط الشرطة داخل المراكز الأمنية والسجون وحتى بالشارع، وأعلنوا أنهم قدموا شكاوى موثقة لمنظمات أممية.

Published On 2/7/2014
المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة