مقتل جنديين تونسيين على الحدود مع الجزائر

Tunisian army stand guard near a demolished vehicle following a roadside bomb in the mountainous border region near Algeria where security forces have been hunting Al-Qaeda linked jihadists, on June 6, 2013. Two soldiers were killed and two others wounded when a device exploded as their vehicle passed by in the Doghra area of Mount Chaambi. AFP PHOTO / ABDERRAZEK KHLIFI
قوات الأمن والجيش تخوض قتالا ضد مسلحين من جماعة أنصار الشريعة (الفرنسية)

قتل جنديان تونسيان وأصيب أربعة آخرون بجروح في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين على بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع الجزائر.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع التونسية الأمجد الحمامي إن القتلى والجرحى في صفوف الجيش سقطوا في تبادل لإطلاق النار بين ما وصفها بمجموعة إرهابية ودورية عسكرية في غار الطين شمال غرب البلاد على بعد أربعة كيلومترات من الحدود التونسية الجزائرية.

وأضاف أن العملية لا تزال جارية، مشيرا إلى أن الحصيلة لا تزال مؤقتة وأنه لا يمكنه تقديم المزيد من التفاصيل بشأن المسلحين الذين هاجموا دورية الجيش أو عددهم.

ويأتي هذا الهجوم بعد عشرة أيام من هجوم مماثل استهدف نقطتي مراقبة للجيش في جبل الشعانبي (وسط غرب) غير بعيد عن الحدود مع الجزائر، قتل فيه 14 جنديا في أسوأ هجوم من نوعه يتعرض له الجيش التونسي في تاريخه.

وقد تبنت كتيبة عقبة بن نافع التابعة لتنظيم أنصار الشريعة المحظور هذه العملية، معلنة مسؤوليتها عنها.

وتخوض قوات الأمن والجيش قتالا ضد مسلحين من جماعة أنصار الشريعة المحظورة التي أعلن زعيمها الولاء لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.

وتمثل مواجهة المسلحين أبرز التحديات التي تواجه الحكومة الانتقالية في تونس التي ينظر إليها على أنها نموذج للانتقال الديمقراطي في المنطقة، ويقول مراقبون إن المسلحين يستفيدون من الفوضى في ليبيا ويتلقون تدريبات هناك.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. Tunisian troops exchanged fire with militants near the Algerian border on Thursday, security sources said, three days after gunmen killed eight soldiers in one of the deadliest attacks in decades on the country's security forces. Soldiers had been doing security sweeps since Monday in Mount Chaambi, a remote area where the army has been trying to track down Islamist militants since last December. REUTERS/Stringer (TUNISIA - Tags: MILITARY POLITICS CIVIL UNREST)

قال مراسل الجزيرة في محافظة القصرين إن عدد قتلى الجيش التونسي في اشتباكات البارحة بجبل الشعانبي على الحدود الجزائرية ارتفع إلى 14 قتيلا و22 جريحا في حصيلة غير نهائية.

Published On 17/7/2014
لجان المجلس التأسيسي تنهي مناقشتها مشروع قانون الإرهاب في انتظار التصديق عيله بجلسة عامة

أعربت أوساط سياسية وحقوقية بتونس عن تحفظاتها تجاه مشروع قانون الإرهاب خشية أن يكرّر نفس الانتهاكات التي تضمّنها قانون 2003 الذي استخدمه النظام السابق لسحق خصومه، وفق مصادر حقوقية.

Published On 25/7/2014
ارتفاع عدد الجنود التونسيين الذين قتلوا بالشعانبي إلى 15

اعتقلت السلطات التونسية السبت أكثر من ستين عنصرا يشتبه في تورطهم بقضايا “إرهابية” بينهم عنصر وصفته “بالخطير”، في حين تواصل تشييع بقية الجنود الذين قتلوا في هجوم الأربعاء الماضي.

Published On 19/7/2014
Tunisian soldiers gather near the border with Algeria around Mount Chaambi, western Tunisia August 2, 2013. REUTERS/Stringer

شكلت الحكومة التونسية اليوم الخميس خلية أزمة لمتابعة تطورات الوضع في أعقاب اشتباكات أمس في جبل الشعانبي بين الجيش والمسلحين، وقتل فيها 14 جنديا تونسيا ومسلح واحد.

Published On 17/7/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة