الانتهاء من تسليم كيميائي سوريا لأماكن تدميره

سيتم تدمير سبع منشآت كيميائية وإغلاق الخمس الأخرى بالأختام (الجزيرة)
سيتم تدمير سبع منشآت كيميائية وإغلاق الخمس الأخرى بالأختام (الجزيرة)

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الخميس أن كل المواد الكيميائية التي أزيلت من سوريا سلمت بالفعل إلى المنشآت المتخصصة في فنلندا وبريطانيا والولايات المتحدة التي ستقوم بتدميرها.

وقال بيان للمنظمة -التي تتخذ من لاهاي مقرا- إن 1300 طن من المواد الكيميائية التي أزيلت من سوريا يجري تدميرها في عدد من المواقع، وإن 32% من الكمية دُمر بحلول 21 يوليو/ تموز.

ووفق الاتفاق مع حكومة دمشق بتدمير كل ترسانتها من الأسلحة الكيميائية فستصبح جميع منشآتها الكيميائية (12 منشأة) خارج الخدمة، وسيتم تدمير سبع حظائر بشكل كامل بينما ستغلق الخمس الأخرى بالأختام.

وقد نقلت المواد الكيميائية الأكثر خطورة على متن سفينة كايب راي الأميركية، وبدأت عملية تدميرها بنظام التحليل المائي مطلع يوليو/تموز، على أن تستمر شهرين تقريبا وفق وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون).

وكلفت المنظمة بمهمة الإشراف على تدمير الأسلحة الكيميائية السورية بعد هجوم بغاز السارين على مشارف دمشق أدى العام الماضي لمقتل المئات من المدنيين السوريين، وكانت سوريا انضمت لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 في سياق اتفاق روسي أميركي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تسارعت الاستعدادات في كالابري الإيطالية تمهيدا لوصول الترسانة الكيميائية السورية ونقلها للسفينة الأميركية “كيب راي” التي سيتم تدمير المكونات الكيميائية على متنها بعرض البحر بالمياه الدولية مطلع الشهر المقبل.

بدأ اليوم الأربعاء تحميل آخر شحنة من الأسلحة الكيميائية السورية على متن سفينة أميركية لتدميرها، وستستغرق عملية التدمير -التي تأتي في إطار الخطة الدولية لنزع الكيميائي السوري- نحو ستين يوما.

انتهت في ميناء غويا تورو بجنوب إيطاليا عملية نقل بعض أخطر المواد الكيميائية السورية من السفينة الدانماركية لسفينة شحن أميركية مزودة بمعدات لإبطال مفعول المواد السامة في عرض البحر المتوسط.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة