ثلاثة مليارات دولار خسائر غزة من العدوان

A Palestinian man looks on as a bulldozer searches for victims amongst the rubble of a house, which police said was destroyed in an Israeli air strike, in Khan Younis in the southern Gaza Strip July 21, 2014. Israeli tanks shelled militant targets in the Gaza Strip on Monday and a woman died in an air strike after the bloodiest day of a nearly two-week military offensive that showed no signs of abating, despite global calls for a truce. Palestinian health officials said the death toll since July 8 had reached 447, including many civilians, with a woman killed in the predawn strike in Beit Hanoun and 12 more bodies recovered from the embattled Shejaia neighbourhood where the number of fatalities rose to 72 from Sunday's fighting. Israel's army said it had been targeting militants from Gaza's dominant Hamas group, charging that they fired rockets from Shejaia and built tunnels and command centres there. The army said it had warned civilians to leave two days earlier. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
القصف الإسرائيلي دمر مئات المباني الفلسطينية في غزة (رويترز)

عوض الرجوب-الخليل

قدرت وزارة الاقتصاد في حكومة التوافق الفلسطينية حجم الخسائر الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بنحو ثلاثة مليارات دولار، معلنة عن برنامج إغاثي بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الوطني محمد مصطفى إن العمل يجري لحصر تلك الأضرار بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة.

وأضاف أن وزارته تعقد يومياً مشاورات واتصالات تنسيقية مع مؤسسات القطاع الخاص في فلسطين والغرف التجارية ورجال الأعمال، لتقديم العون والمساعدة الطارئة لأبناء القطاع، وللوقوف على حجم الأضرار التي يخلفها العدوان الإسرائيلي تمهيداً لوضع برنامج الانتقال من "الإغاثة إلى إعادة الإعمار والتنمية".

وأشار المسؤول الفلسطيني في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إلى مشاورات واجتماعات حثيثة تجري مع مجموعة الدول المانحة لاستحداث برنامج لإعادة تأهيل المنشآت الاقتصادية المتضررة، وتخصيص مزيد من المشاريع الهادفة إلى تنمية القطاع الخاص.

وأضاف أنه ما زال العمل جاريا للإعداد لتنفيذ عدد من البرامج التنموية لصالح القطاع الخاص في قطاع غزة, مؤكدا أن وزارته تعكف -بالتعاون مع شركائها- على وضع برنامج متوسط المدى لإعادة إعمار قطاع غزة. وأوضح أن ذلك سيشمل إعادة تأهيل المنشآت الصناعية التي تعرضت للقصف الإسرائيلي في المنطقة الصناعية الوحيدة في قطاع غزة.

كما أشار مصطفى إلى أنه سيتم العمل على تجهيز معبر رفح بمنطقة لوجستية لتسهيل حركة التجارة بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية، لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل، وخاصة بشأن ما إذا كانت الحكومة حصلت على وعد بفتح المعبر مستقبلا.

وأكد وجود مشاورات لدراسة إعادة إعمار مطار غزة الدولي وميناء غزة البحري اللذين يشكلان الرافعة الاقتصادية الحقيقية لكافة روافد التنمية في القطاع، فضلا عن إعادة تأهيل وترميم وتدعيم ميناء الصيادين.

المصدر : الجزيرة