اتفاق سوداني مصري لاستئناف مفاوضات سد النهضة

آمال إثيوبيا بسد النهضة
اجتماع ثلاثي مرتقب بين مصر والسودان وإثيوبيا لبحث مسألة سد النهضة الإثيوبي (الجزيرة-أرشيف)

اتفقت دولتا السودان ومصر على استئناف المفاوضات بشأن مياه النيل بعقد اجتماع يضم إثيوبيا. وجاء التوصل إلى هذا الاتفاق في مباحثات بشأن سد النهضة الإثيوبي جرت بين وزيري الري في البلدين أمس الثلاثاء في الخرطوم.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي إن اجتماعاً يضم الدول الثلاث سيعقد في القاهرة لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبى وملفات تتعلق بأزمة مبادرة حوض النيل بسبب اتفاقية عنتبي التي تدعو إلى إعادة تقسيم مياه النيل على أسس جديدة.

ويأتي هذا التطور بعد ستة أشهر من توقف المفاوضات عقب وصول الجانبين الإثيوبى والمصري إلى طريق مسدود في آخر اجتماع لهما في الخرطوم في الخامس من يناير/كانون الثاني.

وقد تركزت الخلافات بشأن آثار السد على دولة مصر وكيفية إدارته ومراقبته، وهي مخاوف دفعت القاهرة إلى تجميد عضويتها في مبادرة حوض النيل عام 2010.

وبدوره أكد الجانب السوداني في المباحثات برئاسة وزير الري معتز موسى على ضرورةَ التنسيق بين دول حوض النيل للاستفادة من مشروعات التنمية ودعم الدول المانحة، مشيرا إلى أن اتفاقَ دول الحوض وحلَ الأزمة يسهل استغلال تلك الموارد على النحو الأمثل.

وتأتي محاولات استئناف المفاوضات بعد أن تولى السودان رئاسة مجلس وزراء دول الحوض مطلع هذا الشهر.

وكان الوزير المصري قد بدأ أمس الثلاثاء زيارة إلى الخرطوم هي الأولى له خارج بلاده منذ توليه منصبه.

وفي سياق متصل نسبت وكالة الأناضول إلى مدير إدارة الأنهار العابرة للحدود بوزارة المياه الإثيوبية، فقي أحمد نجاش، القول إن بلاده تسلمت خطابا رسميا من مصر، يقترح استئناف المفاوضات الثلاثية (تشمل الخرطوم بجانب القاهرة وأديس أبابا) بشأن سد النهضة منتصف يوليو/تموز الجاري.

ولفت نجاش إلى أن أديس أبابا تدرس الاقتراح المصري -الذي جاء في الخطاب الذي تسلمته قبل أيام- باستئناف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، وسترد على هذا الاقتراح قريبا.

وأوضح المسؤول الإثيوبي أن قادة البلدين اتفقوا الأسبوع الماضي على هامش القمة الأفريقية في غينيا الاستوائية على استئناف مفاوضات اللجنة الثلاثية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

ETH002 - GUBA, -, ETHIOPIA : (FILES) A picture taken on May 28, 2013 shows the Blue Nile in Guba, Ethiopia, during its diversion ceremony. With an economy already in tatters, Egypt's farmers fear on November 12, 2013 the building of an upstream Nile dam in Ethiopia could lead to water shortages and crop failures with catastrophic effects on their livelihood. AFP PHOTO / WILLIAM LLOYD GEORGE

يخشى مزارعون مصريون أن يقضي بناء إثيوبيا سداً على نهر النيل على عائداتهم عبر تخفيض مستوى مياه النهر بما يمنعهم من زراعة أراضيهم. وقال سعيد السمري وهو يقف في أرضه بمنطقة دلتا النيل “لا نريد هذا السد.. نحن قلقون جدا على مزروعاتنا”.

Published On 14/11/2013
Ethiopian Prime Minister Hailemariam Desalegn (C) and Sudan's President Omar al-Bashir review troops during a welcome ceremony at Khartoum airport on December 3, 2013. Desalegn and a delegation are expected to participate in the meetings of the Joint Sudanese - Ethiopian Higher Committee (JSEHC). AFP

امتدح الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأربعاء سد النهضة الإثيوبي وقال إنه سيحمل الفائدة لكل المنطقة، وتعهد بالتعاون مع مصر وإثيوبيا لإستكمال المشروع الذي لقي معارضة القاهرة بسبب مخاوف من التأثير على حصتها من مياه النيل.

Published On 4/12/2013
Sudanese Water Resources and Electricity Muattaz Musa Abdallah Salim (C) speaks to the press as Egyptian Minister of Irrigation and Water Resources Water Mohammed Bahaa al-Din Saed (L) and Ethiopian Water Minister Alemayehu Tegenu (R) listen on in Khartum, on December 9, 2013. Water ministers from Addis Ababa, Cairo and Khartoum "successfully" held talks on an Ethiopian dam project, the Sudanese minister said, after Egyptian objections delayed formation of a committee to implement expert advice. AFP PHOTO/EBRAHIM HAMID

اختتم وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا اجتماعا بالخرطوم مساء أمس الاثنين بشأن المشروع الإثيوبي لبناء سد على نهر النيل دون اتفاق بشأن تشكيل لجنة مكلفة بمتابعة توصيات خبراء عن المشروع بسبب الاعتراضات المصرية.

Published On 10/12/2013
وزير الري المصري - تقرير اخباري حول بداية اجتماعات وزارية سودانية مصرية إثيوبية بشأن سد النهضة

فشلت جولة مفاوضات جديدة بين مصر والسودان وإثيوبيا بالخرطوم، في التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة الذي تعتزم أديس أبابا إنشاءه على نهر النيل، وحمّل وزير الري المصري الوفد الإثيوبي مسؤولية فشل المباحثات لما وصفه بتعنته ورفضه مناقشة المقترحات التي قدمتها بلاده.

Published On 5/1/2014
المزيد من عربي
الأكثر قراءة