أردوغان: إسرائيل تحاول ارتكاب إبادة منظمة بغزة

Turkey's Prime Minister Recep Tayyip Erdogan addresses members of his ruling AK Party (AKP) during a meeting at the Turkish Parliament in Ankara on June 3, 2014. Erdogan is set to announce his candidature for presidential elections in August despite deepening concern over his polarising rule. Already in his third term as prime minister -- the maximum permitted under his Justice and Development Party (AKP)'s rules -- Erdogan has made no secret of his ambition to run for president. AFP PHOTO/ADEM ALTAN
أردوغان اتهم إسرائيل سابقا بممارسة "إرهاب دولة" ضد المدنيين الأبرياء في غزة (الفرنسية)

هاجم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إسرائيل، منددا بعدوانها العسكري على قطاع غزة، واصفا هذا العدوان بأنه "محاولة إبادة منظمة" ضد الفلسطينيين.

‏‏وقال أردوغان -في مؤتمر دولي لعلماء دين مسلمين في إسطنبول- إنها "ليست المرة الأولى التي نواجه فيها مثل هذا الوضع، فمنذ 1948، وفي كل الأيام وكل الأشهر وخصوصا خلال شهر رمضان المبارك، نشهد محاولة إبادة منظمة للفلسطينيين من جانب إسرائيل".

وكان أردوغان اتهم أمس إسرائيل بممارسة "إرهاب رسمي" ضد المدنيين الأبرياء في غزة، وندد بالصمت الدولي تجاه "المجازر" في فلسطين.

وأضاف أردوغان -خلال لقائه الأسبوعي مع ممثلي حزبه (العدالة والتنمية) بالبرلمان- إن ما تقوم به إسرائيل لا يمكن تبريره لأنها "تنشر الإرهاب، وقد تجاوز هذا مفهوم الإرهاب الفردي وبات إرهاب دولة"، معتبرا أن إسرائيل "تتصرف مثل طفل مدلل".

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن مصر أعلنت مبادرة لوقف إطلاق النار وتمنى أن يتحقق ذلك فورا، قائلا إن أي مبادرة بهذا الشأن مهمة وإيجابية، لكنه قال "ما هو واضح أن السياسة القذرة في الشرق الأوسط تستخدم دماء الأطفال الأبرياء في غزة".

وأوضح أن "أكثر الأبعاد المؤلمة في المجزرة التي تُعاش في فلسطين هو بقاء جزء كبير من الإنسانية صامتا تجاه هذا القتل".

وتساءل أردوغان "إلى متى سيظل العالم صامتا أمام إرهاب الدولة؟" مستبعدا أي تطبيع للعلاقات بين بلاده وإسرائيل ما دامت الأخيرة تواصل عدوانها على غزة، وطالب برفع الحصار الذي تفرضه منذ سنوات على القطاع.

المصدر : الفرنسية