المقاومة تستهدف تل أبيب وبئر السبع

Israelis stand at the scene after a rocket fired by Palestinian militants in Gaza landed in Ashdod July 14, 2014. Israel launched a military offensive on Hamas-controlled Gaza last week, saying it was in response to an increase of rocket attacks from the territory. More than 166 Palestinians, most of them civilians, have been killed, Gaza health officials said, in seven days of fighting that has shown no sign of ending. There have been no fatalities in Israel since border hostilities intensified last Tuesday. Israel's Iron Dome anti-missile system has intercepted many of the rocket salvoes. REUTERS/Amir Cohen (ISRAEL - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
آثار صاروخ فلسطيني أطلقته المقاومة في وقت سابق تجاه أسدود الإسرائيلية (رويترز)

أطلقت كتائب عز الدين القسام دفعة جديدة من الصواريخ باتجاه إسرائيل وصفت بأنها الأعنف منذ بدء العدوان على غزة. وقد استهدفت هذه الصواريخ مدن تل أبيب، وبتاح تكفا، ورمات هشرون، حيث دوت صفارات الإنذار في تل أبيب وضواحيها.

وقال مراسل الجزيرة إن 10 صواريخ أطلقت من غزة باتجاه بئر السبع.

وكانت القبة الحديدية قد اعترضت صباح اليوم ستة صواريخ من أصل ثمانية أطلقتها المقاومة الفلسطينية، وذلك عقب إعلان الجيش الإسرائيلي أمس أن مدنيا إسرائيليا قتل بنيران صاروخ انطلق من قطاع غزة.

وأوضح مراسل الجزيرة إلياس كرام أن صاروخين سقطا في فضاء مفتوح قرب عسقلان.

وأشار كرام إلى أن المقاومة أطلقت أمس الثلاثاء 135 صاروخا، وهو أعلى رقم منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، مما تسبب في سقوط قتيل إسرائيلي قرب معبر إيريتز، وإلحاق أضرار بالعديد من المباني في المناطق المستهدفة.

أول قتيل
وهذا القتيل هو أول إسرائيلي يلقى حتفه في الحرب الدائرة منذ أكثر من أسبوع بين إسرائيل وفصائل المقاومة في غزة، وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وكانت المقاومة الفلسطينية قد كثفت أمس الثلاثاء إطلاق الصواريخ على إسرائيل بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية موافقتها على مبادرة التهدئة التي اقترحتها مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وفي المقابل، تسعى إسرائيل لشراء بطاريات صواريخ اعتراضية جديدة من منظومة القبة الحديدية.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوت لأول مرة في شمال حيفا. وقالت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة حماس- إنها قصفت حيفا بصاروخ من طراز آر160.  

أما سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– فقالت إنها قصفت موقع صوفا العسكري القريب من غزة بستة صواريخ من نوع 107.

أكد مسؤول إسرائيلي أن بلاده أمنت التمويل اللازم لشراء ثلاث بطاريات صواريخ اعتراضية جديدة من منظومة القبة الحديدية لاعتراض صواريخ حماس الفلسطينية وباقي فصائل المقاومة.

القبة الحديدية
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن إسرائيل كانت تملك سبع وحدات من نظام القبة الحديدية، ولكنها أدخلت اثنتين إضافيتين بعد العملية العسكرية ضد غزة.

ورغم أن المسؤول -الذي اشترط لرويترز عدم ذكر اسمه- لم يتحدث عن مصادر التمويل فإن مدير وكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع يائير رماتي قال للصحفيين مطلع الأسبوع إن جميع بطاريات صواريخ القبة الحديدية العاملة ما عدا واحدة مدفوعة من هبات أميركية.

وقالت مصادر في صناعة الدفاع الإسرائيلية في السابق إن كل بطارية في القبة الحديدية تكلف خمسين مليون دولار، ولكنها أشارت إلى أن هذه التكلفة ستنخفض بعد قيام شركة أنظمة دفاع رافاييل المتقدمة المملوكة من الدولة بصقل تقنياتها الإنتاجية.

وأشار مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إلى أن القبة الحديدية المصممة لإسقاط الصواريخ التي تهدد المناطق السكنية وتجاهل تلك التي تقع خارجها حققت نجاحا في إصابة الأهداف بنسبة 90% خلال الحرب الجارية ضد غزة.

وتشن إسرائيل لليوم العاشر حربا على قطاع غزة تستخدم فيها الغارات الجوية التي أوقعت حتى الآن أكثر من مائتي شهيدا وما يزيد على 1400 جريح، وقد تذرعت إسرائيل بقتل ثلاثة مستوطنين قبل أكثر من أسبوعين لتشن حملة اعتقالات وهدم منازل بالضفة الغربية، وتنتقل إلى غزة لتكمل عملياتها العسكرية.

المصدر : الجزيرة + رويترز