المقاومة توسع قصفها لمدن إسرائيلية بالصواريخ

FILE - In this file photo taken July 11, 2014, smoke trails are seen after missiles are fired by Palestinian militants from Gaza City towards southern Israel, as seen from the Israel Gaza border. Israel says its punishing air assault on Hamas militants, their property and their weaponry has delivered a devastating blow to the Islamic militant group. Yet rocket fire at Israel has continued almost unabated. (AP Photo/Lefteris Pitarakis, File)
كتائب القسام قصفت حيفا بصاروخ من نوع "آر-160" بينما دوت صافرات الإنذار في عدة مدن إسرائيلية (أسوشيتد برس)

وسعت فصائل المقاومة الفلسطينية -وفي مقدمتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- قصفها لمدن وبلدات إسرائيلية، حيث دوت صافرات الإنذار في مناطق عديدة ظهر اليوم الثلاثاء.

وقالت كتائب القسام إنها قصفت حيفا بصاروخ من نوع "آر-160″، وذكر مراسل الجزيرة إلياس كرام أنها المرة الأولى التي تدوي فيها صافرات الإنذار بشمال حيفا.

كما أعلنت "القسام" قصفها مدينة روحوفوت بخمسة صواريخ ومدينة عسقلان بثلاثة.

وأكد مراسل الجزيرة أن سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، قصفت بدورها موقع صوفا العسكري قرب غزة بستة صواريخ.

وذكر أن صافرات الإنذار دوت في جنوب الناصرة وجنوب تل أبيب، بينما ضربت رشقات صاروخية كلا من عسقلان وياد مردخاي.

وأعلنت سلطات الاحتلال أن القبة الحديدية نجحت في اعتراض أربعة صواريخ أطلقت من غزة على إسرائيل صباح اليوم.

جاء ذلك بينما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن لدى إسرائيل "كل الشرعية" لمواصلة عملياتها العسكرية ضد غزة إذا لم توقف حركة حماس هجماتها الصاروخية.

من جهته أعلن الناطق باسم حماس سامي أبو زهري أن الحركة لن تلتزم بالمبادرة المصرية لأنها لم تعرض على الحركة للتشاور بشأنها.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن تعليق حملته العسكرية على غزة، وقال الناطق باسمه أفيخاي أدرعي إن الجيش "علق نيرانه ويحافظ على جاهزيته" للرد.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية صباح اليوم على اقتراح التهدئة الذي قدمته مصر، حسبما أعلنه متحدث باسم نتنياهو.

ونشرت وسائل إعلام مصرية نص المبادرة التي أطلقتها الحكومة المصرية والتي تنص على التزام إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية ضد القطاع، مع التأكيد على عدم تنفيذ أي عمليات اجتياح بري.

وتنص المبادرة على أن تقوم كل الفصائل الفلسطينية في غزة بإيقاف جميع "الأعمال العدائية" فوق الأرض وتحتها انطلاقا من قطاع غزة باتجاه إسرائيل. كما تتضمن فتح المعابر، وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية.

المصدر : الجزيرة