قذائف على إيلات والقسام تُسيّر طائرات بدون طيار

Israeli explosives experts carry the remnants of a long-range rocket fired by Palestinians militants from Gaza after being shot down by Israel’s Iron Dome air defense system and hit a synagogue in Tel Aviv, Israel, Friday, July 11, 2014. Gaza rocket fire struck a gas station and set it ablaze Friday in southern Israel, seriously wounding one person as rocket fire also came from Lebanon for the first time in the four-day offensive. (AP Photo/Oded Balilty)
صواريخ المقاومة أصابت أغلب المدن الإسرائيلية منذ بدء العدوان على غزة (أسوشيتد برس)

سقطت ثلاثة قذائف صاروخية فجر اليوم الثلاثاء على مدينة إيلات جنوبي إسرائيل، وذلك بعد أن قالت كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إنها أرسلت طائرات دون طيار إلى داخل العمق الإسرائيلي، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض إحدى هذه الطائرات.

وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن ثلاثة صواريخ انفجرت في منتجع إيلات على البحر الأحمر وبالقرب منه في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء، وإن فرق الإنقاذ تتحرى بشأن أنباء عن إصابة عدة أشخاص.

وقال المتحدث إن صاروخين سقطا داخل المدينة التي تتاخم مصر والأردن، وإن الثالث سقط في منطقة خلاء. ولم يقل المتحدث من أين انطلقت الصواريخ، وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن مسؤولين يشتبهون بأنها أطلقت من مصر.

وكانت هذه أول صواريخ تصيب إيلات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قبل ثمانية أيام.

طائرات بدون طيار
من ناحية أخرى قال الجيش الإسرائيلي إن شبكة آرو حيتس المضادة للصواريخ اعترضت طائرة بدون طيار فوق مدينة أُسدود أُطلقت صباح الاثنين من غزة.

وقد أُسقطت الطائرة على بعد نحو ثلاثين كيلومترا في العمق الإسرائيلي. وأفاد مراسل الجزيرة بأن الجيش الإسرائيلي يقوم بجمع الحطام للتحقق من مستوى تطوير الطائرة والتكنولوجيا المستخدمة في صُنعها.

وجاء في بيان لكتائب القسام أن الطائرة التي اعترضها الجيش الإسرائيلي ليست هي الأولى، وأن الكتائب أرسلت طائرات دون طيار إلى العمق الإسرائيلي في مناسبات سابقة، وأضاف أن هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الكتائب عن هذا التطور النوعي.

وأوضح البيان أن مهندسين محليين للكتائب قاموا بتصنيع ثلاثة نماذج من طائرات دون طيار أسمتها "أبابيل1″، إحداها تقوم بمهام استطلاعية تحمل اسم A1A، والثانية هجومية وتحمل اسم A1B، والثالثة هجومية "انتحارية" وتحمل اسم A1C. وأضاف البيان أن هذه الطائرات نفذت ثلاث طلعات، وشاركت في كل طلعة أكثر من طائرة، إحداها كانت فوق وزارة الدفاع الإسرائيلية التي يدار منها العدوان على غزة.

وذكرت الكتائب أنها فقدت الاتصال بطائرتين -بخلاف ما ورد في الرواية الإسرائيلية- إحداها في الطلعة الثانية والأخرى في الطلعة الثالثة.

وفي سياق متصل، قال القيادي في حركة حماس مشير المصري إن إطلاق المقاومة طائرات دون طيار إلى داخل العمق الإسرائيلي "يشكل رسالة واضحة" إلى إسرائيل التي تشن عدوانها على قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 187 شخصا وجرح المئات.

وأوضح المصري أن الرسالة مفادها أن المقاومة ليست في مرحلة الدفاع عن الشعب الفلسطيني فقط، "بل دخلت مرحلة غزو العدو، لتقول للإسرائيليين إنه لا أمن لهم سواء في البحر أو البر أو الجو"، مؤكدا أن الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني في الاتصالات الجارية حول التهدئة هو المقاومة وليست السلطة الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

طائرات القسام.. تطور نوعي جديد بالحرب مع إسرائيل

كشفت كتائب القسام اليوم أنها ليست المرة الأولى التي ترسل فيها طائرات دون طيار إلى داخل العمق الإسرائيلي، ولكنها المرة الأولى التي تعلن فيها عن هذا التطور النوعي.

Published On 14/7/2014
القناة العاشرة الإسرائيلية تؤكد تعرض بثها لإختراق من قبل حركة حماس

قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها اخترقت إحدى شبكات الهواتف المحمولة الإسرائيلية، وكذلك القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة، وبثت خلالهما رسائل للشعب الإسرائيلي.

Published On 14/7/2014
Smoke rises after an Israeli missile strike in Gaza City, Tuesday, July 15, 2014. Egypt presented a cease-fire plan Monday to end a week of heavy fighting between Israel and Hamas militants in the Gaza Strip that has left at least 185 people dead, and both sides said they were seriously considering the proposal. The late-night offer by Egypt marked the first sign of a breakthrough in international efforts to end the conflict. (AP Photo/Lefteris Pitarakis)

استشهد أربعة فلسطينيين صباح اليوم في غارتين جويتين إسرائيليتين على مدينتي خان يونس ورفح جنوب غزة في اليوم التاسع للعدوان الإسرائيلي، ليرتفع عدد الضحايا إلى 191شهيدا وأكثر من 1400 جريح.

Published On 14/7/2014
Palestinian mourners at a mosque gather around the bodies of Mousa Abu Muamer, 56, left, and his son Saddam, 27, who were killed in an overnight Israeli missile strike at their house in the outskirts of the town of Khan Younis, southern Gaza Strip, Monday, July 14, 2014. (AP Photo/Lefteris Pitarakis)

أطلقت مصر الاثنين مبادرة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة على أن يبدأ وقف إطلاق النار صباح الثلاثاء، وذلك مع دخول العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع يومها الثامن.

Published On 14/7/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة