قاعدة المغرب ترفض "الخلافة" وتؤكد مبايعة الظواهري

زعيم القاعدة في المغرب الإسلامي يحذر فرنسا
زعيم القاعدة ببلاد المغرب عبد الملك دروكدال يوالي القيادة المركزية لتنظيم القاعدة (الجزيرة-أرشيف)

رفض تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي -جناح القاعدة في شمال أفريقيا- الخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية في أجزاء من العراق وسوريا، وأكد مبايعته زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري. 

وقالت مجموعة "سايت" المتخصصة في متابعة مواقع الإسلاميين على الإنترنت، إن بيانا منسوبا لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي انتقد تنظيم الدولة لأنه لم يتشاور مع من وصفها بالقيادات الجهادية.

وقال البيان "نؤكد أننا ما زلنا على بيعتنا لشيخنا وأميرنا أيمن الظواهري فهي بيعة شرعية ثبتت في أعناقنا ولم نر ما يوجب علينا نقضها وهي بيعة على الجهاد من أجل تحرير بلاد المسلمين وتحكيم الشريعة الإسلامية فيها واسترجاع الخلافة الراشدة على منهاج النبوة".

وكان تنظيم الدولة أعلن الشهر الماضي قيام الخلافة في مناطق استولى عليها في الحرب بسوريا وخلال تقدم سريع في أجزاء من العراق. 

وفي تحد مباشر للقاعدة، أصبح زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي يحمل لقب الخليفة، ووجه رسالة يدعو فيها المسلمين في كل مكان إلى الانضمام للجهاد. وتبرأ تنظيم القاعدة من تنظيم الدولة.

يشار إلى أن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي كان يتخذ من الجزائر قاعدة له في البداية، لكنه توسع في منطقة الساحل بشمال أفريقيا ويوالي زعيمه عبد الملك دروكدال القيادة المركزية لتنظيم القاعدة إلى جانب عدد من الجماعات الإسلامية الأخرى في المنطقة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ابو محمد المقدسي في اول ظهور له اليوم بعد اربع سنوات من الاعتقال

وصف منظر التيار السلفي الجهادي عصام البرقاوي الشهير بأبي محمد المقدسي إعلان “دولة الخلافة” من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بـ”المؤامرة الشنيعة” على التيار السلفي الجهادي،

Published On 12/7/2014
FILE - This undated file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 14, 2014 shows fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) marching in Raqqa, Syria. The ISIL led by Abu Bakr al-Baghdadi, who is believed to have been operating from inside Syria in recent months, is the main driver of destabilizing violence in Iraq and until recently was the main al-Qaida affiliate there. Al-Qaida’s general command formally disavowed the group this week, saying it "is not responsible for its actions." (AP Photo/militant website, File)

أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة يوسف القرضاوي أن إعلان تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي سيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا إقامة “الخلافة”، هو “باطل شرعا ولا يخدم المشروع الإسلامي”.

Published On 5/7/2014
رسالة البغدادي للأمة الإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك

دعا أبو بكر البغدادي الذي أعلنه تنظيم الدولة الإسلامية “خليفة للمسلمين”، من سماهم المجاهدين للهجرة إلى “دولة الخلافة” المعلنة في مناطق بالعراق وسوريا، وحث أتباعه على الرفق بالعشائر السنية العراقية.

Published On 1/7/2014
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة